اعلان تنسيقي بين عمان ودمشق انخفاص كبير وملموس وأمطار وتحذيرات اليوم الأربعاء تخيبت الآمال الأردنية في اكسبو 2020 وتحققت في مهرجان الزيتون حيمور يعلن ترشحه لانتخابات رئاسه بلدية الرصيفه الأميرة بسمة تشارك في لقاء شبابي ضمن فعاليات الحملة الدولية السنوية لمناهضة العنف المبني على اساس الجنس 2021 وزارة التربية تدرس امكانية ان يكون التعليم الاساسي للصف التاسع بدل من العاشر منتدى البرلمانيين و"الاردنية للبحث العلمي" ينظمان ورشة حول اثر كورونا على العنف المبني على النوع الاجتماعي على هامش المنتدى العالمي للتواصل الاجتماعي بنك الإسكان يحصد جائزتي التواصل الاجتماعي "الطاووس" لأفضل حملتين إعلامية وإعلانية المملكة على موعد مع أمتداد منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة وماطرة بدءا من فجر الاربعاء إلقاء القبض على الشخصين اللذين ظهرا في فيديو المركبة العمومية وادُّعي عليهما بانتحال صفة الموظفين الحكومة تتجه لاقتراض 7.6مليار دينار لسداد ديون مستحقه وسد عجز الموازنة اختتام مشروع لتمكين طلبة المدارس في الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية...صور الصحفية سهير فهد جرادات تحاور وصفي التل بعد 50سنة من اغتياله وتتجول معه في ربوع الوطن الدكتور عبدالرحمن المعاني يكتب عن المتحور الجديد الجنوب افريقي من فيروس كورونا صحيفة "الأنباط" تُعد تقريرا موسعا عن مشروع "المدينة الجديدة" واستفادة الحيتان من بساطة الأردنيين في محاربة المشاريع الوطنية

القسم : قضايا عربية ودولية
35 مليون دولار كمساعدات استعداداً لفصل الشتاء لآلاف اللاجئين في الأردن
35 مليون دولار كمساعدات استعداداً لفصل الشتاء لآلاف اللاجئين في الأردن
نشر بتاريخ : Tue, 24 Aug 2021 08:47:28 GMT

خصصت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، لآلاف اللاجئين في الأردن قرابة 35 مليون دولار كـ "مساعدات شتوية تشكل الدفء الحقيقي لهم" قبل دخول فصل الشتاء.

واستنادا إلى خطة أعدتها المفوضية، فإن 30 مليون دولار أميركي ستقدم كدعم مالي لحوالي 411 ألف لاجئ سوري في الأردن، بينما سيحصل قرابة 38.6 ألف لاجئ من جنسيات أخرى تستضيفهم المملكة على حوالي 5 ملايين دولار.

وقالت المفوضية في بيان، أن الخطة تتضمن مساعدة 5 دول في المنطقة (الأردن، مصر، العراق، لبنان، سوريا) وتستهدف أكثر من 3.1 مليون لاجئ سوري وغير سوري تستضيفهم تلك البلدان. وخصص لهذه الخطة التي تم تمويل 56% منها حتى بداية الشهر الحالي، حوالي 185.2 مليون دولار.

وأضاف البيان أنها تسعى للوصول إلى حوالي 98 ألف عائلة سورية من اللاجئين في الأردن، بينهم قرابة 24 ألف عائلة في مخيمات الأزرق والزعتري التي تستضيف لاجئين سوريين، لتقديم مساعدات الأكثر حاجة لها.

حيث يقطن في مخيم الزعتري أكبر مخيم للاجئين السوريين في المملكة، 77163 لاجئاً، ومخيم الأزرق 41057 لاجئاً.

وقال الناطق باسم المفوضية في الأردن محمد الحواري، إن "المساعدات الشتوية هي بمثابة الدفء الحقيقي للاجئين تحديداً مع جائحة كورونا وخسران الكثيرين منهم عمله ومصادر رزقه".

مشيراً أن الاردن يستضيف أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، بينهم 669.922 لاجئاً مسجلاً لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لغاية 17 آب الجاري، من أصل أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في الأردن، ودول مجاورة.

وتستهدف الخطة، كذلك، 17.5 ألف عائلة من جنسيات غير سورية تستضيفهم المملكة، وفق المفوضية التي أشارت إلى أن الأردن يستضيف لاجئين من عدة جنسيات من اليمن والصومال والسودان إلى جانب العراق وسوريا.

ومن المقرر أن يبدأ توزيع المساعدات إلى اللاجئين المستهدفين في بداية تشرين الأول المقبل، قبل بدء فصل الشتاء. ومن المخطط أن يخصص 70 دولاراً لكل لاجئ يعيش في المخيمات، بينما حدد 90 دولاراً للاجئين الذين يعيشون خارجها.

وأوضح الحواري أن المفوضية "تعلم أن الاحتياج كبير، لكن نحن نحاول أن نبذل كل جهد من أجل استمرار حياتهم بشيء من الكرامة".

ويشار إلى أن الاردن، الذي يعد ثاني أعلى دولة في العالم بعدد اللاجئين مقارنة مع عدد السكان، يعيش فيه 757.902 لاجئاً، منهم 666.922 سوريا، 66.660 عراقياً، 13.158 يمنياً، 6.014 سودانياً، 696 صومالياً، و1.452 من جنسيات أخرى، وذلك وفقاً لآخر تحديث للمفوضية.

كما بلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية نحو 220.7 مليون دولار، من أصل 2.43 مليار دولار خلال العام الحالي، وبنسبة تمويل بلغت نحو 9.1%، بحسب ما أكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في وقت سابق.


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر