توجه لإستبدال المنتجات الاسرائيلية بالمنتجات الأردنية في أسواق جنوب أفريقيا الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام

القسم : قضايا عربية ودولية
35 مليون دولار كمساعدات استعداداً لفصل الشتاء لآلاف اللاجئين في الأردن
35 مليون دولار كمساعدات استعداداً لفصل الشتاء لآلاف اللاجئين في الأردن
نشر بتاريخ : Tue, 24 Aug 2021 08:47:28 GMT

خصصت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، لآلاف اللاجئين في الأردن قرابة 35 مليون دولار كـ "مساعدات شتوية تشكل الدفء الحقيقي لهم" قبل دخول فصل الشتاء.

واستنادا إلى خطة أعدتها المفوضية، فإن 30 مليون دولار أميركي ستقدم كدعم مالي لحوالي 411 ألف لاجئ سوري في الأردن، بينما سيحصل قرابة 38.6 ألف لاجئ من جنسيات أخرى تستضيفهم المملكة على حوالي 5 ملايين دولار.

وقالت المفوضية في بيان، أن الخطة تتضمن مساعدة 5 دول في المنطقة (الأردن، مصر، العراق، لبنان، سوريا) وتستهدف أكثر من 3.1 مليون لاجئ سوري وغير سوري تستضيفهم تلك البلدان. وخصص لهذه الخطة التي تم تمويل 56% منها حتى بداية الشهر الحالي، حوالي 185.2 مليون دولار.

وأضاف البيان أنها تسعى للوصول إلى حوالي 98 ألف عائلة سورية من اللاجئين في الأردن، بينهم قرابة 24 ألف عائلة في مخيمات الأزرق والزعتري التي تستضيف لاجئين سوريين، لتقديم مساعدات الأكثر حاجة لها.

حيث يقطن في مخيم الزعتري أكبر مخيم للاجئين السوريين في المملكة، 77163 لاجئاً، ومخيم الأزرق 41057 لاجئاً.

وقال الناطق باسم المفوضية في الأردن محمد الحواري، إن "المساعدات الشتوية هي بمثابة الدفء الحقيقي للاجئين تحديداً مع جائحة كورونا وخسران الكثيرين منهم عمله ومصادر رزقه".

مشيراً أن الاردن يستضيف أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، بينهم 669.922 لاجئاً مسجلاً لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لغاية 17 آب الجاري، من أصل أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في الأردن، ودول مجاورة.

وتستهدف الخطة، كذلك، 17.5 ألف عائلة من جنسيات غير سورية تستضيفهم المملكة، وفق المفوضية التي أشارت إلى أن الأردن يستضيف لاجئين من عدة جنسيات من اليمن والصومال والسودان إلى جانب العراق وسوريا.

ومن المقرر أن يبدأ توزيع المساعدات إلى اللاجئين المستهدفين في بداية تشرين الأول المقبل، قبل بدء فصل الشتاء. ومن المخطط أن يخصص 70 دولاراً لكل لاجئ يعيش في المخيمات، بينما حدد 90 دولاراً للاجئين الذين يعيشون خارجها.

وأوضح الحواري أن المفوضية "تعلم أن الاحتياج كبير، لكن نحن نحاول أن نبذل كل جهد من أجل استمرار حياتهم بشيء من الكرامة".

ويشار إلى أن الاردن، الذي يعد ثاني أعلى دولة في العالم بعدد اللاجئين مقارنة مع عدد السكان، يعيش فيه 757.902 لاجئاً، منهم 666.922 سوريا، 66.660 عراقياً، 13.158 يمنياً، 6.014 سودانياً، 696 صومالياً، و1.452 من جنسيات أخرى، وذلك وفقاً لآخر تحديث للمفوضية.

كما بلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية نحو 220.7 مليون دولار، من أصل 2.43 مليار دولار خلال العام الحالي، وبنسبة تمويل بلغت نحو 9.1%، بحسب ما أكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في وقت سابق.


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر