الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام رئيس مجلس النواب الصفدي: الأردن لا يرتهن لقرارات أحد وسيبقى في طليعة المدافعين عن فلسطين القيادي في الحزب المدني الديمقراطي قيس زيادين يعلق على قانون العفو العام: كلام غير شعبوي.. ما هو الاردن الذي نريد؟  الأردن يدعو لفرض عقوبات على إسرائيل ووقف تزويدها بالسلاح

القسم : حوارات وتحليلات
المعاني يكتب...المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا المستجد على حياة المدخنين
المعاني يكتب...المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا المستجد على حياة المدخنين
نشر بتاريخ : Sat, 02 Oct 2021 07:52:42 GMT
  *المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا المستجد على حياة المدخنين* 
ناطق نيوز-كتب الدكتور عبدالرحمن المعاني 
 ان الادلة تشير بقوة إلى أن المدخنين هم أكثر عرضة للمعاناة من كوفيد ١٩ بنسبة تصل إلى ٥٠٪؛وهذا يعني ان المدخنين هم أكثر عرضة لاعتراض اسواء؛ وأكثر عرضة للدخول الى المستشفى وأكثر عرضة للدخول الي وحدات العناية المركزة ويحتاجون الي المساعدة و/او التهوية. 
ومن المرجح ان يموت المدخنون من مرض كوفيد - ١٩اكثر من اي شخص لم يدخن مطلقا. 
نعلم ان التبغ له كثير من الأضرار التي تلحق بصحة الناس والتي تسبب أمراض القلب والسكري وأمراض الرئة مثل أمراض الرئة المزمنة والسرطانات مثل سرطان الرئة؛ وكل هذا الظروف تجعل الناس اكثر عرضة للإصابة بمرض كورونا المستجد (كوفيد - ١٩)، علما ان التبغ يؤدي الى ٨ ملايين حالة وفاة بسبب كل عام  َ. 
الفؤاد الصحية الكثيرة لجسم الانسان بعد الإقلاع عن التدخين بالأرقام؛ وماذا يحدث للجسم بعد فترات من ترك التدخين :
تكاد تكون الفؤاد التي تعود على أجسامنا عن الإقلاع عن التدخين وتعاطي التبغ بشكل عام فورية في غضون  ٢٠  دقيقة من آخر سيجارة قمت  بتدخينها يتحسن معدل ضربات القلب وضغط الدم؛ في غضون ١٢ ساعة سينخفض مستويات اول اكسيد الكربون في الدم الي المعدل الطبيعي؛ في غضون اسبوعين يكنك توقع تحسن وظائف الرئة والدورة الدموية؛ في غضون سنة الي اربع سنوات من الإقلاع عن التدخين سيكون خطر وفاتك حوالي نصف خطر المدخن الحالي؛ اذا افضل وقت للإقلاع عن التدخين هو الآن. 
اما من الناحية الاقتصادية ممكن توضيح الأمر على النحو التالي :
٦٪من الناتج الإجمالي المحلي الأردني ينفق على التدخين. 

حيث أن نسبة أنفاق الأسر على التدخين ٤،٤من الدخل. 
بلغت التكلفة السنوية لعلاج الأمراض الناتجة عن التدخين حوالي ٢٠٠ مليون دينار سنويا حيث أن ثلث سكان الأردن هم من المدخنين(بلغت نسبة المدخنات ٢٧٪؛و٣٨ ٪ذكور). 
واكدت دراسة حكومية أجريت العام الماضي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ان الأردن بات يحتل المركز الأول عالميا من حيث انتشار التدخين فهناك ٨ رجال من بين كل ١٠ أردنيين يدخنون ويستخدمون بانتظام منتجات النيكوتين بما في ذلك السجائر الاكترونية. 
يتجاوز حجم الإنفاق على التدخين في الأردن مبلغ مليار دينار سنويا وذلك بناء على أحدث أرقام داذرك الاحصاءات العامة. 
تعاطي التبغ اهم سبب منفرد للوفيات التي ممكن تفاديها ويؤدي الي ازهاق روح واحد من كل ١٠ بالغين في شتى أنحاء العالم. 
الأردن يمتلك النسبة الأعلى من المدخنين على مستوى الشرق الأوسط والاردن تخطى إندونيسيا، في التدخين ووصل  الأردن إلى المرتبة السادسةعالميا من حيث نسبة المدخنين. 
٩ الالاف إنسان يموتون سنويا في الأردن نتيجة  أمراض يسببها التدخين في وقت يبلغ  مجموع ما يتم أنفاق على التدخين  ١،٦ مليار دينار او ما نسبتة ٦٪من الناتج المحلي الإجمالي اما النسبة العالمية تبلغ ١،٨٪.
متوسط أنفاق الأسر في الأردن على التبغ والسجائر هو ٧١٧ مليون اي نسبة ٤،٤٪ من مجموع الإنفاق على السلع.  
في عام ٢٠١٥  كانت عوائد الأردن من التدخين ٨٩٨مليون دينار بينما الخسارة من التدخين بلغت ١،٦ مليار دينار وتشمل التكاليف الصحية وأمور أخرى لها علاقة بالتدخين مثل نسبة العطل لدي العمال والموظفين من آثار التدخين.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر