الأردنية لإحياء التراث" وجامعة الحسين التقنية يوقعان مذكرة تفاهم لنشر وتعزيز الوعي بأهمية تراث وتاريخ الأردن بلقيس حمودة - الفن والرسم موهبة وشغف رافقني من صغري . رئيس اللجنة القانونية النيابية النائب المحامي العودات يلتقي الزمالة البرلمانية التطبيقية الخاصة" تطلق مسابقة اعلامي التطبيقية بنسختها الثانية التل يكتب..الحنيطي والعودة إلى الأصول تجربة المملكة الاردنية خلال جائحة كورونا على جدول الاعمال للمؤتمر العلمي" الصحفي أنس صويلح يكتب..الحرب على المخدرات تشتعل.. «الأمن» نار على من اعتدى ونور لمن اهتدى التل يكتب..*الاولويات الوطنية روافع وتحديات* وزير الأوقاف السابق عربيات يدعو أن يكون كتاب الأمير غازي منهاجا للتربية والجامعات...صور النائب فريد حداد يحذر من عمليات دمج وإلغاء لبعض الوزارات تحت غطاء "الإصلاح والتحديث الإداري" تعليقا على منشور مدسوس ” العين الصرايرة : انا خال اصحاب الأفعال الطيبة* النواب ويؤكد: لم اسمع عن مترشح غيري للان .. الدغمي يستبعد التزكية لرئاسة النواب ويؤكد: لم اسمع عن مترشح غيري للان .. مهنا نافع يكتب..إمتحان مزاولة المهنة مهنا نافع يكتب..إمتحان مزاولة المهنة مؤتمر دولي حول جودة التعليم في جامعة الزرقاء

القسم : منوعات
حقن البوتوكس مع الدكتور هشام نوافلة
حقن البوتوكس مع الدكتور هشام نوافلة
حقن البوتوكس مع الدكتور هشام نوافلة
الدكتور هشام نوافلة
نشر بتاريخ : Fri, 01 Jul 2022 15:59:54 GMT
حقن البوتوكس مع الدكتور هشام نوافلة
ناطق نيوز-كتب الدكتور هشام نوافلة
نبذة تعريفية
لاقى حقن البوتوكس في العقد الاخير رواجا كبيرا في مجال التجميل لما له من تأثير فعال في الحد من ظهور التجاعيد الحركية وبالتالي اعطاء الشخص مظهرا اصغر عمرا.
من الجدير بالذكر ان اول استخدام طبي لحقن البوتوكس كان خلال القرن العشرين لعلاج الحول في العينين وتشنج الجفن، أما اكتشاف حقن البوتوكس لاحقا لعلاج التجاعيد الحركية فكان بمحض الصدفة اثناء علاج مريضة كانت تعاني من تشنج الجفن.
وفي بداية القرن الواحد والعشرين، تمت الموافقة على حقن البوتوكس لأول مرة من قبل إدارة الغذاء والدواء للاستخدام التجميلي.

ما هو البوتوكس
تستخرج مادة البوتوكس من سم البوتيولينوم الذي يتم الحصول عليه من نوع محدد من انواع البكتيريا تدعى Clostridium Botulinum.
بعدها يتم تحضيره وتخفيفه الى تراكيز صغيرة جدا لتجنب السمية الناتجة عن التراكيز العالية.
البوتوكس يمتلك تأثيرا سميا عصبيا بحيث يمنع افراز النواقل العصبية التي تؤدي الى انقباض العضلات.

ولانه من المعروف ان الانقباض المتكرر لعضلات الوجه هو السبب في ظهور التجاعيد الحركية، فان حقن البوتوكس سيؤدي الى منع العضلات من الحركة لفترة من الزمن وبالتالي التقليل من ظهور التجاعيد الحركية.
استخدامات حقن البوتوكس 
-الحد من ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية خصوصا في منطقة الجبهة وحول العينين والفم
-التقليل من مشكلة فرط التعرق
-علاج الابتسامة اللثوية
-استخدامات اخرى غير جلدية كمشاكل محددة في العيون، الصداع النصفي المزمن، الخلل الوظيفي في المثانة، تشنج العضلات الناتج عن الشلل الدماغي، حقن البوتوكس في المعدة لانقاص الوزن وغيرها.

التوقعات والتعليمات
يتم الاجراء في العيادة ويتم الحقن في نقاط محددة وبكميات ضئيلة باستخدام ابر رفيعة، يتسغرق الاجراء من 10-20 دقيقة،
بعدها يتمكن المريض من ممارسة انشطته اليومية كالعادة، شرط عدم تدليك المنطقة وعدم امالة الرأس للاسفل خلال أول 6-8 ساعات.
تبدأ النتائج بالظهورعادة عند اليوم الثالث ويصل المريض الى النتيجة النهائية بعد 10-14 يوم من الحقن.
يستمر المفعول قرابة الأربعة الى ستة شهور او اكثر، ويجب تكرار الحقن بعدها بشكل دوري ومنتظم للحفاظ على النتائج.

مقارنة البوتوكس بين النساء والرجال 
تختلف مدة بقاء مادة البوتوكس بين النساء والرجال نتيجة الاختلاف في قوة العضلات التعبيرية، حيث ان الرجال يمتلكون قوة عضلات تعبيرية أكثر وبالتالي نلاحظ أن ديمومة البوتوكس عند الرجال أقل من النساء، وعليه فهم يحتاجون لحقن كميات اكثر بقليل من النساء.
البوتكس وعمليات الأيض
ترتبط ديمومة البوتوكس بمعدل عمليات الأيض، ف حسب دراستي لبعض الحالات، وجدت أن الأشخاص الذي يمتلكون معلات أيض طبيعية أو أقل من الطبيعية، يحظون بنتائج البوتوكس لفترة أطول من الأشخاص الذين يمتلكون معدلات أيض عالية نسبيا.
ومن الأمثلة على معدلات عمليات أيض عالية نسبيا، الأشخاص الذين يمارسون الرياضة والأشخاص الذين يعمدون الى زيادة أو تخفيض الوزن (on diet) بالاضافة الى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل مرضية كزيادة في نشاط الغدة الدرقية.

الأعراض الجانبية الناتجة عن حقن البوتوكس
-الم او كدمة او تورم في موقع الحقن
-عدم تناسق في ملامح وابعاد الوجه او التواء الابتسامة
-تهدل في الجفن او في الحاجب
-اعراض صداع
-ضعف مؤقت في عضلات كفات اليدين والقدمين عند علاج فرط التعرق

وفي النهاية يجب التنويه الى الاختلاف بين حقن البوتوكس الذي كما ذكرنا سابقا يهدف الى منع ظهور التجاعيد الحركية أو التعبيرية ، وبين حقن الفيلر الذي يعمل بشكل اساسي كمادة مالئة للجلد وللتجاعيد الساكنة.

Dr. Hisham Nawafleh

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر