الصفدي وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين  رئيسا بلديتي الشوبك وعين الباشا يرفضان دعوة لزيارة ايران بجهود من رئيس بلدية الشوبك وأعضاء المجلس...الاعلان عن باقة من المشاريع في لواء الشوبك الرئيس العراقي يلتقي الرئيس أحمد الصفدي في مجلس النواب...صور الميثاق الوطني  يزور عددا من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة البلقاء  وزير الخارجية الصفدي: حذرنا من أن نتنياهو سيحاول أن يفتعل مواجهة مع إيران ليجر ‎الولايات المتحدة والغرب إلى حرب إقليمية الميثاق الوطني يؤكد دعمه للموقف الأردني تجاه ما تشهده المنطقة من تصعيد وتوتر البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد  اعلام إسرائيلي: شعور بأن نتنياهو يخمد الحرب، ولا ينوي الوفاء بتعهداته في "القضاء على حماس"... الطويل يتفقد أيتام مخيم البقعة ويقدم كسوة العيد ومنحة الطالب المتميز اختتام بطولة الميثاق الوطني الرمضانية  في محافظة اربد  بني حميدة : على العهد مع الوطن وجهود قائده،، ولن نقبل انحراف البوصلة عن الهدف الأساسي الأستاذ الدكتور وائل عربيات يكتب...الأمير الحسن بن طلال على إذاعة حياه " قراءة في المضامين " م. أبو هديب  : القطاع الخاص الأردني شريك استراتيجي للحكومة في مسيرة التقدم والبناء والتنمية المجتمعية  شركة مصفاة البترول الأردنية تعقد الاجتماع العادي للهيئة العامة الثامن والستين   

القسم : حوارات وتحليلات
عوض الملاحمه يكتب.. لا خير في الشخصية .. المستمَدة من الوظيفة 
عوض الملاحمه يكتب.. لا خير في الشخصية .. المستمَدة من الوظيفة 
عوض الملاحمه يكتب.. لا خير في الشخصية .. المستمَدة من الوظيفة 
نشر بتاريخ : Sat, 20 May 2023 14:42:41 GMT
لا خير في الشخصية .. المستمَدة من الوظيفة 

 ناطق نيوز-كتب عوض ضيف الله الملاحمه 

نِسبة ليست بسيطة من الشخصيات الظاهرة لكم ، التي تصول ، وتجول ، وتتصدر الجاهات ، والمناسبات ، والعطوات ، والجلسات ، في الوطن ، لا مظهر ، ولا مخبر ، ولا حضور ، هي ليست شخصيات حقيقية كما تظهر لكم ، هي شخصيات زائفة ، مصطنعة ، او مُصنّعة ، جوفاء ، فارغة ،  هشة ، ضعيفة ، هزيلة ، لا ثقافة ، ولا معرفة ، ولا قدرة على إتخاذ القرار ، ولا إمكانية لإجتراح الحلول ، ولا هيبة ، ولا هيئة ، مُغرِقة في الضعف والتبعية والخضوع ، وتحترف الخنوع . نِسبة ليست بسيطة منهم  ليسوا أكثر من أقزام في تكوين شخصياتهم ، الضحلة ، التي تفتقر للعناصر الضرورية للشخصيات البارزة ، القوية ، المتمكنة ، المليئة ، الراكزة ، الرزينة ، الوازنة ، المعبأة فِكراً ، وثقافة ، وتحليلاً ، وجرأة ، وإقداماً ، وتَصدُّراً لمواجهة الصعاب ، لحل المعضلات وما شَكَلَ على الناس بعامتهم . يعني ينطبق عليهم المثل الذي يقول (( يا شايف الزول ، يا خايب الرجا )) . 

الأردني الأصيل شخصيتة حقيقية ، تستمد قوتها ذاتياً ، من تكوينه ، وجيناته ، ومكتسباته ، ومجالساته ، ومطالعاته ، وخبراته . الأردني الأصيل ، نبيل ، صادق ، له مصداقية ، يفي بالعهد ، ويحترم الوعد ، أصيل ، كريم ، رزين ، يتميز بالشهامة ، والعفة ، والبعد عن الحرام ، ولا يترفع عن أهله وأقاربه وأصدقائه . الأردني الأصيل لا يخنع ، ولا يخضع ، ولا يستكين ، ولا يستجدي . الأردني الأصيل شريف عفيف ، نظيف اليد ، والقلب ، واللسان . 

من يستند ، وتكيء على الكرسي ، والمنصب الذي وصله الغالبية دون كفاءة ، لن يَكبُر ، ولن تأخذ شخصيته مكانتها ، لانه يضعف ، وينهار ، ويتقزم بمجرد لفظ المنصب له . وعادة المناصب والمراكز والكراسي لا تدوم . لأن الذي يدوم هو وجه الله العلي العظيم سبحانه وتعالى ، وما عداه كل شيء الى زوال . وقد سبق لي ان كتبت مقالاً بعنوان (( لو دامت لغيرك ، ما آلت إليك )) .

الأردني الأصيل ، النبيل ، يُضيف للكرسي ، ويَكبُر الكرسي به . الأردني الأصيل يصعد القمم الوظيفية بجدارة وإستحقاق ، ولا يخضع ، ويستخدم صلاحياته حتى حدها الأقصى ، ولا يسمح لإحدٍ ان ينتقص منها ، او يتعدى على تمدد شخصيته ، وممارسة صلاحياته . 

نسبة ليست بسيطة ممن يتقلدون المناصب هم ليسوا أهلاً لها ، يتدربون علينا ، فيتم إخضاعهم لدورات تدريبية ، ليتمكنوا من مواجهة الكاميرا ، والناس ليتماسكوا ، وليتعودوا على الهروب من الإجابات بالفبركات ، أي ليحترفوا الكذب ، والمراوغة ، والتسويف ، وغير ذلك من الأساليب غير المحترمة . رغم كل ذلك الا ان بعضهم يفشل فشلاً ذريعاً في القدرة على مواجهة رجال الصحافة والإعلام  . ولذلك أسباباً عديدة منها ضعف الشخصية ، وضحالة في الثقافة والمعرفة ، يضاف الى ذلك غياب المعلومة او عدم صِحتها الذي يزيد الطين بِلّة . وهؤلاء يدخلون الوزارة ويخرجون منها دون ان يعلموا شيئاً ، ودون ان يكون لديهم القدرة على تسويق السياسات الحكومية والدفاع عنها ، لا بل ودون ان نعرف أسمائهم . 

من يستند ، او يتكيء على الكرسي لن يكون كبيراً ، بل صغيراً ، إن لم يكن حقيراً . ما أضعف الشخصية التي تستمد هيبتها من المنصب الوظيفي .
عوض الملاحمه

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر