المستقلة للانتخاب تحدد موعد الترشح للانتخابات النيابية...تفاصيل البدء بطرح عطاء إنشاء فرعين لمركز السكري باربد والكرك قريباً..صور كنائس المملكة تحتفل بأحد الشعانين: لتصمت لغة السلاح، ولتتكلم لغة السلام  روح الشهيد هزاع المجالي...ولوحة فنية في بيت الكرك. الميثاق الوطني يعقد لقاءً حوارياً في منطقة المنارة اربد  عشائر الكرك تحتفي باليوبيل الفضي...صور السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج  عاجل...نقل وزير الأمن القومي الاسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته في الرملة إعلام عبري يعلن عن حدث صعب للغاية على حدود لبنان...تفاصيل تحالف الميثاق الوطني وكتلة الاتحاد والتغيير يحصد غالبية مقاعد اتحاد الطلبة في مؤتة الوزير الأسبق نادر الظهيرات: نقدر عاليا توجيهات جلالة الملك لتحديد موعد إجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يرحب بتوجيهات جلالة الملك لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين

القسم : فنون وثقافة
تعرف على أبرز الفنانين المشاركين بمهرجان جرش للثقافة والفنون...أسماء
تعرف على أبرز الفنانين المشاركين بمهرجان جرش للثقافة والفنون...أسماء
تعرف على أبرز الفنانين المشاركين بمهرجان جرش للثقافة والفنون...أسماء
نشر بتاريخ : Mon, 10 Jul 2023 07:15:23 GMT
ناطق نيوز

أعلنت رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون، وزيرة الثقافة هيفاء النجار، مع المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، خلال مؤتمر صحفي الاثنين، تفاصيل فعاليات “مهرجان جرش” الدورة السابعة والثلاثين.
النجار، قالت إن للمهرجان دلالة تاريخية كون المدينة الآثرية امتداد لآلاف السنين من الحضارة، والمهرجان هو العائلة الأردنية، موضحة أنه “سيكون هناك وجود دولي مميز ومشاركات عربية ودولية، إضافة إلى مشاركات محلية وصناعات ثقافية وفنية”.

وأشارت إلى أن جمهورية مصر العربية هي ضيفة شرف مهرجان جرش في دورته السابعة والثلاثين.
وقال سماوي إن “شعار مهرجان جرش للعام الحالي (يستمر بالفرح) كدلالة على استمرار الفرح ومستذكرين الاحتفالات التي رافقت زفاف سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.
وأضاف أن مهرجان جرش أحد أهم المهرجانات العربية والدولية وسنحتفل خلاله بمئوية مدرسة السلط، وحفل افتتاح “نهر الذهب” الذي يبرز مدينة جرش كمهد للحضارات.
وأوضح سماوي أن حفل الافتتاح يشهد مشاركة 80 فنانا يقدمون لوحات فنية مختلفة، فيما يشهد المهرجان 343 فعالية فنية و5 فعاليات ثقافية وأكثر من ألفي مشارك محلي وألف مشارك آخر من خارج الأردن على 23 مسرحا على امتداد الأردن.
وأشار إلى أن “مهرجان جرش 2023 سيكون مختلفا ويحمل برامج جديدة تتضمن 20 نمطا موسيقيا مختلفا، ويقدم فعاليات للأعمار من سن 3 سنوات وحتى سن الشيخوخة”.
وأضاف سماوي أن المهرجان نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص ونعتز بالشراكة مع نقابة الفنانين الأردنيين.
وأشار إلى تخصيص جناح مخصص في المهرجان لمصابي متلازمة داون لعرض منتجاتهم.
رئيس بلدية جرش أحمد العتوم، قال إن مهرجان جرش فرصة للمجتمعات المحلية لعرض منتجاتهم وهو نافذة للتعبير عن الثقافات المختلفة، موضحا أن أكثر من ألف مشارك في المهرجان من مدينة جرش.
نقيب الفنانين محمد العبادي، أشار إلى مشاركة 1500 فنان أردني من كل المهن المشمولة في نقابة الفنانين يشاركون في المهرجان.

نجوم مهرجان جرش 2023..

يشارك في الدورة السابعة والثلاثين من “مهرجان جرش”، عدد من الفنانين الأردنيين والعرب إضافة إلى الفرق الموسيقية والفنية، وتنطلق فعاليات المهرجان بين الـ 26 من شهر تموز الحالي، وحتى 5 آب المقبل.
وعلى المسرح الجنوبي للمهرجان الذي تبدأ أولى حفلاته في 27 تموز، يحيي الحفلات كل من عمر العبداللات، نجوى كرم، راغب علامة، حسين السلمان، هاني متواسي، خالد عبدالرحمن، نداء شرارة، جورج وسوف، صابر الرباعي، ديانا كرزون، وائل كفوري.

وعلى المسرح الشمالي عبير نعمة، وهاني شاكر. وفرقة الموسيقى العربية – دار الأوبرا المصرية.
وستكون الفعاليات موجودة في المسرح الشمالي والجنوبي وشارع الأعمدة ومسرح ارتيمس والساحة الرئيسة في المدينة الأثرية بجرش ومسرح الصوت والضوء والمركز الثقافي الملكي ومسرح الأوديون وقاعة بلدية المفرق ومركز الحسين الثقافي في راس العين في عمّان ومسرح البوليفارد العبدلي.
ويشهد المهرجان أيضا، برنامج أمسيات شعرية بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين في المركز الثقافي وقاعة بلدية إربد ورابطة الكتاب ومنتدى شومان في الزرقاء والجامعة الأردنية ومنتدى شومان في عمّان ومركز الملك عبدالله الثقافي في الزرقاء ومركز الحسن الثقافي بالمركز وجمعية الشابات المسبحيات في مأدبا ومنتدى الفحيص الثقافي وبيت عرار في إربد.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر