المستقلة للانتخاب تحدد موعد الترشح للانتخابات النيابية...تفاصيل البدء بطرح عطاء إنشاء فرعين لمركز السكري باربد والكرك قريباً..صور كنائس المملكة تحتفل بأحد الشعانين: لتصمت لغة السلاح، ولتتكلم لغة السلام  روح الشهيد هزاع المجالي...ولوحة فنية في بيت الكرك. الميثاق الوطني يعقد لقاءً حوارياً في منطقة المنارة اربد  عشائر الكرك تحتفي باليوبيل الفضي...صور السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج  عاجل...نقل وزير الأمن القومي الاسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته في الرملة إعلام عبري يعلن عن حدث صعب للغاية على حدود لبنان...تفاصيل تحالف الميثاق الوطني وكتلة الاتحاد والتغيير يحصد غالبية مقاعد اتحاد الطلبة في مؤتة الوزير الأسبق نادر الظهيرات: نقدر عاليا توجيهات جلالة الملك لتحديد موعد إجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يرحب بتوجيهات جلالة الملك لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين

القسم : حالة الطقس
قمر الحصادين يضيء سماء الأردن الاثنين المقبل
قمر الحصادين يضيء سماء الأردن الاثنين المقبل
نشر بتاريخ : Wed, 15 Sep 2021 02:57:52 GMT

قال الخبير الفلكي عماد مجاهد، إنّ سماء وادي رم والبادية والأرياف والسهول الأردنية والدول العربية على موعد مع قمر الحصادين الاثنين المقبل.

 

وأضاف مجاهد، أن القمر يصبح في طور البدر التام أو الاكتمال؛ لكنه يتميز بسطوع أعلى من المعتاد؛ فيضيء السماء طوال الليل لدرجة أن الأشخاص الموجودين في المناطق المظلمة بإمكانهم العمل ليلاً تحت نور القمر.

 

وأشار إلى أن القمر ليلة قمر الحصادين سيشرق من الجهة الشمالية الشرقية في سماء عمّان عند غروب الشمس، ويبقى مشرقاً في سماء الأردن حتى غروب الشمس في اليوم التالي، أي أن قمر الحصادين يسطع في سماء الأردن بحدود 12 ساعة.

 

وأوضح أن حالة قمر الحصادين تحدث عندما يكون مكتملاً أو بدراً في موعد قريب من الاعتدال الخريفي الذي يصادف 21 أيلول/سبتمبر من كل عام، حيث يكون مرتفعاً نحو الشمال في السماء وساطعاً بشكل أكبر من سطوع القمر البدر في الشهور الأخرى.

 

كما يشرق مبكراً بالنسبة لموعد شروق القمر في الشهور الأخرى، ففي المعدل يتأخر شروق القمر عن الليلة السابقة بمعدل 50 دقيقة، لكن شروق القمر عند موعد قمر الحصادين يتأخر عن الليلة السابقة بمعدل 30 إلى 35 دقيقة في المعدل بالنسبة للمناطق الواقعة على خط الاستواء، ويشرق أيضا قبل غروب الشمس بدقائق.

 

واستغل الفلاحون في أوروبا خلال العقود الماضية هذه الظاهرة الفلكية الجميلة وسطوع القمر المميز في العمل ليلاً تحت نور القمر، حيث كانوا يتابعون حراثة الأرض ونثر البذور وغيرها ليلاً تحت نور القمر الساطع، تحضيراً للموسم الحالي وانتظار سقوط الأمطار، ولهذا السبب أطلق الفلكيون على القمر في هذه الليلة اسم قمر الحصادين.

 

ودعا مجاهد المختصين وهواة التصوير إلى التقاط صور القمر أثناء شروقه الخميس؛ حيث سيكون جميلاً وكبيراً بشكل نادر، خاصة في منطقة وادي رم ذات الجبال الصخرية الشاهقة والساحرة، وإرسالها الى مواقع الفلك العالمية لنشرها على مواقعها الإلكترونية للترويج العلمي والسياحي للمملكة.

بترا


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر