الدكتور محمد القروم مبارك الدكتوراه. الدكتور أحمد الشناق يكتب...الحزبية تنافس والقرار للشعب، فلا تستعجلون ! الدكتور محمد الدخيل يكتب..طقس حواري ميداني وماذا بعد ؟ البطوش يكتب..حزب الميثاق الوطني النقد قبل الولادة..لماذا؟ دراسة للباحثة هناء الغول تتناول واقع ريادة الأعمال المجتمعية الدكتوراه في القانون للدكتور رأفت الخوالدة الزميل علي فريحات يكتب...الوزير الشبول :عطاء وطني واعلامي بامتياز الأردنيون على موعد مع حزب بلا هوية. مأمون عقل ل ناطق نيوز انجماد وصقيع ليلة الجمعة والسبت وحالات جوية قطبية جديدة الأسبوع القادم. المنتدى الاقتصادي الاردني يصدر بيانا هاما رئيس الوزراء يقرر تأخير بدء الدوام ليوم الخميس عند الساعة العاشرة صباحا تطبيقا لأمر الدفاع 35 العلوم الاسلامية تقرر عدم السماح لأي طالب مخالف الدخول لحرم الجامعة أو تقديم الامتحانات التطبيقية الأولى على الجامعات الخاصة والرابعة على مستوى الأردن في كافة معايير التصنيف العالمي المعتمد Scimago Institutions. الخلايلة يعلق دوام العلوم الاسلامية لهذا اليوم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب زيادين يسأل الحكومة عن مشروع عمان الجديدة..وثيقة

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
البدور.. : 15 رئيس جامعة ل 5 جامعات في آخر 5 سنوات …!!
البدور.. : 15 رئيس جامعة ل 5 جامعات في آخر 5 سنوات …!!
نشر بتاريخ : Tue, 11 Jan 2022 16:15:53 GMT
البدور : 15 رئيس جامعة ل 5 جامعات في آخر 5 سنوات …!!!!

ناطق نيوز 
قال د.ابراهيم البدور ؛ رئيس لجنة التربية والصحة في المركز الوطني لحقوق الإنسان أن  "موضة" تغيير رؤساء الجامعات  أصبحت هي السمه السائدة في آخر سنوات ، فلا يمر عام إلاّ و نغيّير فيه رئيس جامعة أو أكثر ، فأصبح "خلع" أي رئيس - وهو العرف آخر سنوات - كتغيير أي موظف عادي بعدما كانت رئاسة الجامعة أهم من منصب الوزارة ؛ فأمسى  الرئيس القادم لا يعرف  لماذا أتى  ولا يعرف الرئيس المغادر لماذا غادر ..!!!!

وأضاف ؛  عندما عُدت لخمس  سنوات سابقة و أستعرضت رؤساء الجامعات لخمس جامعات حكومية ،  ووجدت أن هناك 15 رئيس تتابع على هذه الجامعات في هذه المدة ؛ فالاردنية - أقدم جامعة - تعاقب عليها 3 رؤساء ، واليرموك 4 رؤساء ، و مؤته 3 رؤساء ، و التكنولوجيا 3 رؤساء أيضًا ، والبلقاء -أقلهم - رئيسين .
وهذا يعني أن معدل بقاء الرئيس هو فقط 1.5 سنة …!!!
علماً  أن المدة المحددة لرئاسة الرئيس هي 4 سنوات ويمكن أن يجدد له مرة أخرى .

وبيّن انه أُعطي قرار تعيين رئيس الجامعة  لمجلس أمناء كل جامعة ، بحيث ينسب 3 أسماء لمجلس التعليم العالي والذي بدوره  يختار واحداً  منهم وتم تحديد ذلك في قانون الجامعات في عام 2018 ،
لكن في تعديل على قانون الجامعات 2019 تم تعديل هذا البند وأعطيت الصلاحيات لمجلس التعليم العالي فقط وذلك بسبب تقارب المصالح بين رئيس الجامعة ومجلس امنائها بحيث يكون الطرف المُعيّن  طرفاً محايدًا …

لكن مشكلة تقارب المصالح و المزاجية لم تُحل بهذا التعديل ؛ فأصبح وزير التعليم العالي - رئيس مجلس التعليم العالي - هو صاحب اليد الطولى  في تعيين أو  تغيير أي رئيس ، علماً ان وزير التعليم العالي كمنصب لا يعطيه حق التغيير والتعيين - الجامعات كيانات مستقلة- لكن يمارس هذا الدور من خلال رئاسته لمجلس التعليم العالي .

وقال ان المُشرّع  حاول أن يُبقي  منصب رئيس  الجامعة بعيداً عن كل تضارب مصالح أو المزاجية لكن في كلتا الحالتين وقع ظلم على رؤساء سابقين ، وسيقع ظلم على رؤساء حاليين في حال تغيير وزير التعليم العالي أو مجلس التعليم العالي ،بحيث إذا أتى  وزير لا يرغب برئيس جامعة  -او لديه خصومه سابقه معه - يقوم بإقناع مجلس التعليم العالي ويقيله ، وإذا عدنا لتنسيب مجلس الأمناء نعود لتقارب المصالح بين رئيس الجامعة و مجلس أمنائها بحيث يقوم يقوم الرئيس بتقديم خدمات ارضائية لأعضاء المجلس ويحفظ بذلك بقاءه وعدم تغييره …!!!!

وأنهى حديثة ؛ لذلك ومن كل ما ذكرنا ؛ يجب أن نجد خياراً  جديداً يحافظ على إستقلال الجامعات وفي نفس الوقت  يعطي  رئيسها شعورًا بالأمان الوظيفي بحيث لا  يكون تحت رحمة  تغييرات الوزراء -وهي كثيرة - ولا تحت رحمة إرضاء مجالس الأمناء ؛ وذلك بإنشاء لجنة مستقلة من ذوات  يتمتعون بسمعة و مصداقية عند كل النخب الأكاديمية بحيث تكون الذراع الاستشاري لمجلس التعليم العالي ،و أن تقوم هذه اللجنة بالتنسيب للمجلس   بتعيين رؤساء الجامعات ، وكذلك عدم تغيير أي رئيس جامعة إلاّ  بعد إنتهاء مدة رئاسته (4 سنوات ) وعندها يتم تقييمه بأسلوب   حيادي يخضع لمقاييس علمية  و على مدى إنجازه لجامعته .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر