وسط اهمال الأهالي وعدم قيام وزارة التربية بدورها...طالب مدرسة يحاول الانتحار بعد الاعتداء عليه وتصويره.      السفير العضايلة يترأس وفد الأردن المشارك في المؤتمر العربي للمياه وكالة" بترا"رئيس الوزراء يوجه إلى مراجعة وسحب جميع الأعمال الأدبية التي لا تتوافق مع قيم المجتمع الأردني وعاداته وتقاليده، ومبادئ الأمَّة وقيمها بعد نشر "ناطق نيوز" برقية عتب..الرئيس المومني يقرر إطلاق اسم المناضل يعقوب الزيادين على أحد شوارع مدينة الزرقاء العين محمد الداودية يستقيل من رئاسة مجلس إدارة صحيفة الدستور. الشبول: يتحدث عن التزام الحكومة التام بتهيئة الأجواء السياسية قبل إجراء أول انتخابات في تطبيق التعديلات الدستورية والقوانين" مباحثات بين الفوسفات الأردنية وشركات اندونيسية لإنشاء مصنع لانتاج سماد ال NPK في العقبة النائب عماد العدوان يسال وزيرة الثقافة عن مهرجان"القراءة للجميع" ورواية "ميرا"..وثيقة النائب ينال فريحات يطالب باقالة أمين عام وزارة الثقافة النائب عماد العدوان يطالب وزيرة الثقافة بالاعتذار والاستقالة بعد فضيحة رواية ميرا الخادشة للحياء العام إلى أمين عمان ووزيري التربية والثقافة...هل تعرفون يعقوب زيادين؟ مصدر: خطيب الجمعة المسيء لقطر وتنظيم كأس العالم.. ليس أردنياً.. وممنوع من دخول المملكة...وهذه جنسيته هاشم عقل...كلفة الغاز أقل بكثير من كلفة استخدام مادة الكاز في الشتاء النائب عمر النبر رئيسًا لـ " الاقتصاد والاستثمار " والنائب أيمن المدانات مقرراً فايز الفايز يكتب...شركة تختزل أرباح 65 عاماً بأربع سنوات 

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
الزّهير تؤكد أهمية مواءمة النشاطات التقييسية بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي
الزّهير تؤكد أهمية مواءمة النشاطات التقييسية بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي
الزّهير تؤكد أهمية مواءمة النشاطات التقييسية بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي
نشر بتاريخ : Wed, 28 Sep 2022 11:25:22 GMT
الزّهير تؤكد أهمية مواءمة النشاطات التقييسية بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي
ناطق نيوز 
أكدت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنيّة المهندسة عبير بركات الزهير على أهمية السعي نحو مواءمة النشاطات التقييسية و توحيد الاشتراطات القياسية في المواصفات في مختلف القطاعات بما يسهم بإزالة العوائق أمام حركة التّجارة المشتركة بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.
جاء ذلك خلال مشاركة المهندسة الزهير يوم أمس الثلاثاء بأعمال منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردنيّ الثالث الذي عقد في العاصمة عمان تحت شعار (آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري) وذلك خلال الفترة من (٢٧-٢٨) من أيلول الحالي.
و استعرضت المهندسة الزهير أثناء المشاركة في جلسة العمل الثالثة التي جاءت بعنوان "التكامل الاقتصادي الخليجي الأردني" عدداً من التّحديات التي لا بد من العمل معاً على تخطِّيها لتحقيق التكامل الاقتصادي الفاعل.
وقالت المهندسة الزهير إن تباين الاشتراطات القياسية في المواصفات يؤدي إلى عدم قدرة المستثمرين على تلبية اشتراطات الجانب الآخر وتحميلهم كلفاً ماليةً إضافية وقد يتسبب بارتهان الاسواق لمستثمرين من فئات محددة ما قد يقود نحو الاحتكار.
و أضافت المهندسة الزهير إن من التحديات أيضاً التغييرات التنظيمية والهيكلية التي تجري على منظومة وبنية العمل التقييسي لدى الجهات ذات العلاقة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى توقف تنفيذ الاتفاقيات وبرامج العمل المشتركة وتوقف تبادل المعلومات مما ينتج عنه تأثير سلبي مباشر على فاعلية عملية إعداد المواصفات القياسية وتأخير في تلبية متطلبات المشغلين الاقتصاديين .
وأشارت المهندسة الزهير إلى أن ضعف آليات التنسيق والتواصل بما في ذلك عدم المشاركة في التصويت على المشاريع الصادرة عن هيئات التقييس المختصة وتباين وجهات النظر تجاه مشاريع المواصفات الدولية، ينتج عنه في بعض الأحيان إقرار مواصفات قياسية تؤثر اشتراطاتها ومتطلباتها على فرص الاستثمار والتبادل التجاري المشترك بسبب عدم وجود أساس موحد وعدم القدرة على تلبية المتطلبات من المشغلين الاقتصاديين.
وبينت المهندسة الزهير إن الحلول تتمثل في ضرورة ضمان مواءمة المواصفات القياسية بين الطرفين، مما يشكل أساسا موحدا يلائم احتياجات وتطلعات المشغلين الاقتصاديين ويسهل التبادل التجاري، وتوحيد المواقف تجاه مشاريع المواصفات الدولية والإقليمية، مما يشكل صوتاً ضاغطاً يوجه المعنيين لاعتماد مواصفات ذات اشتراطات متلائمة مع متطلبات المشغلين الاقتصاديين والبيئة الاستثمارية المشتركة. منوّهة إلى أهميّة مواءمة إجراءات تقييم المطابقة والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة مما يخفف من العوائق امام حركة البضائع عبر الحدود ويرفع من تنافسية المنتجات المصنعة محلياً، مشددة على ضرورة تعزير آليات التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات والخبرات والتدريب.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر