إعلام عبري يعلن عن حدث صعب للغاية على حدود لبنان...تفاصيل تحالف الميثاق الوطني وكتلة الاتحاد والتغيير يحصد غالبية مقاعد اتحاد الطلبة في مؤتة الوزير الأسبق نادر الظهيرات: نقدر عاليا توجيهات جلالة الملك لتحديد موعد إجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يرحب بتوجيهات جلالة الملك لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟  الميثاق الوطني يقيم ندوة حوارية سياسية   حول المرحلة المستقبلية للاحزاب  الرئيس الصفدي يرعى احتفال جامعة عجلون الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية

القسم : حوارات وتحليلات
الدكتور عبدالرحمن المعاني يكتب..الجرعة المعززة...!
الدكتور عبدالرحمن المعاني يكتب..الجرعة المعززة...!
د. عبدالرحمن المعاني
نشر بتاريخ : Sat, 18 Sep 2021 18:28:06 GMT
الدكتور عبدالرحمن المعاني يكتب..الجرعة المعززة...!
ناطق نيوز-كتب الدكتور عبدالرحمن المعاني
الأردن من الدول القليلة التي اعتمدت  اكثر من مطعوم وتنوع المطاعيم  ساهم في استقرار الوضع الوبائي في المملكة خلاف الدول الأخرى التي ركزت على نوع واحد من المطاعيم.  
اعتمد الأردن اربعة مطاعيم هي فايزر؛ سبوتنك؛ سينوفارم؛ واسترازينكا؛ وتتوفر المطاعيم الاربعة بكميات كافيه والمخزن من حيث الكميه جيد. 
اما بخصوص تفاوت فاعلية المطاعيم الاربعة فجميعها فعالة وذات مامونية جيدة ولا  يسمح استخدام اي مطعوم الابعد التأكد من مأمونيتة؛ ولكن يوجد دراسات على مطاعيم اكثر من مطاعيم أخرى ومثال على ذلك تطعيم الفئة العمرية من ١٧ ولغاية ١٢ سنه حيث تم اعتماد احد المطاعيم بسبب إجراء دراسات عليه وعلى فعاليته على هذه الفئة وبالتالي  تمد .عبدالرحمن اعتماده لتطعيم هذه الفئة المهمة وهذا المطعوم هو  فايزر؛ 
علما بأن هذا المطعوم اكثر هو أكثر استخداما في المملكة. 
تنوع المطاعيم في المملكة ساعد على أحداث مناعة مجتمعية بنسبة جيدة وحسب ما كشفته دراسة الأجسام المضادة وهي حوالي ٧٤٪ من الأردنيين لديهم مناعة ضد فيروس كورونا المستجد. 
وبخصوص الحملة الوطنية للمطاعيم وإعداد ما تم تطعيمه بجرعتين من المواطنين حيث تجاوز ٣ ملايين شخص وهي أرقام جيدة أثرت بشكل إيجابي على الوضع الوبائي وهو رقم ساعد في منع انتشار العدوى للفيروس. 
اما بخصوص الجرعة المعززة وحسب ما اوصت به منظمة الصحة العالمية بأنها ليست أولوية ولا أثر لها ودعت الي ابقاءالحظر الخاص بالجرعات المعززة من اللقاحات ضد عدوى فيروس كورونا المستجد حتى نهاية العام وذلك لإعطاء الأولوية لتلقيح المواطنيين الذين يدخلون ضمن الفئات الأكثر اختطارا وعرضة للخطر ولم يتقرر بعد حتى الجرعة الأولى  ومن الضروري الوصول إلى نسبة ٤٠٪من السكان على الاقل وفي جميع الدول وأضافت منظمة الصحة العالمية بعدم وجود معلومات كافية تؤكد التاثير الايجابي لتناول الجرعات المعززة من اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في مكافحة المرض ودعت المنظمة الي وقف إعطاء الجرعات المعززة الا في بعض الحالات المرضية والتي تؤدي الى نقص او ضعف في المناعة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر