رئيس المنتدى الأقتصادي الأردني النائب خير أبو صعيليك يحاضر في جمعية الرخاء لرجال الأعمال  20 مستفيد و مستفيدة من شركة "صندوق المرأة" يُشاركن في بازار بالعقبة..صور الصفدي وبوغالي: مواقف أردنية جزائرية متطابقة بقيادة الملك والرئيس تبون دفاعاً عن الحق الفلسطيني...صور لأول مرة في تاريخ الجامعة ...جنازة العالم الدكتور مصطفى العبادلة تجوب طرقات الجامعة الأردنية تنفيذا لوصيته إستقالة جماعية من لجنة التأمين الصحي للصحفيين شركة البوتاس العربية تنعى والد صاحبة السمو الملكي الأميرة رجوة الحسين الميثاق الوطني: وسائل إعلام غربية سلطت الضوء على ما تحدث به جلالة الملك لأنه يمثل صوت الحكمة والعقلانية الدكتور جعفر المعايطة يكتب..من الشعب الى الملك  الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع  تنعى والد سمو الأميرة رجوة الحسين وزير الخارجية سيقدم مرافعة الأردن الشفوية أمام محكمة العدل الخميس مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية ينعى والد سمو الأميرة رجوة الحسين الصفدي وغباش: الأردن والإمارات يواصلان جهود إسناد الأشقاء الفلسطينيين والوصاية الهاشمية خط الدفاع الأول عن المقدسات  عشائر صخور الأغور عامة والظهيرات خاصة تنعى المرحوم الحاج عبدالله الظهيرات.   293 مليون دينار الأرباح الصافية لشركة البوتاس العربية للعام 2023 الميثاق يشكل لجنة لاستقبال وفرز طلبات الترشح للانتخابات

القسم : أخبار محلية اردنية عامة
الميثاق الوطني يعقد جلسة حوارية حول مشروع قانون الموازنة ٢٠٢٤
الميثاق الوطني يعقد جلسة حوارية حول مشروع قانون الموازنة ٢٠٢٤
الميثاق الوطني يعقد جلسة حوارية حول مشروع قانون الموازنة ٢٠٢٤
نشر بتاريخ : Tue, 16 Jan 2024 04:05:32 GMT
الميثاق الوطني يعقد جلسة حوارية حول مشروع قانون الموازنة ٢٠٢٤

الدكتور عدلي قندح : اول خطوة بالاتجاه الصحيح الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص 


ناطق نيوز - عقد حزب الميثاق الوطني، مساء اليوم الاثنين جلسة حوارية تحدث فيها عضو المجلس الاستشاري الخبير الاقتصادي الدكتور عدلي قندح ، حول مشروع قانون الموازنة العامة لعام ٢٠٢٤، في مقر الحزب الكائن في العاصمة عمان.

وبدأت الجلسة بقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء في غزة وفلسطين بحضور امين عام الميثاق الوطني الدكتور محمد حسين المومني وعدد من اعضاء المكتب السياسي والحزب، وادار الجلسة مساعد الأمين العام لشؤون الاقتصاد والاستثمار الدكتور محمود وفيق فريحات.


وقال الخبير الاقتصادي ان حجم الموازنة يقدر ب ١٢،٣٧١ مليار دينار مجموع الايرادات ١٠،٣٠٢ مليار  دينار  وبذلك يصبح لدينا عجز   مقداره ٢،٠٦٨ مليار تضاف للمديونية. و تعتبر موازنة هذا العام قريبة من الموازنة للعام الماضي ، والموازنة هي الاداة الاساسية للتخطيط للاقتصاد والادارة المالية وعند وضعها يفترض ان يكون امام وزير المالية خط واضح لترتيبها.  النشاط الاقتصادي ينمو بالاردن من عشر سنوات ولكن هذا غير كافي لان عدد السكان اكبر من النمو بسبب واللاجئين. الاردن يدخل ازمة كل ١٠ سنوات وهذا هو الحال منذ عام ١٩٢١ الى الان حيث تعرض الاردن الى ١١ صدمة اقتصادية وهذا يوثر كثيرا على الاقتصاد وقطاعات العمل لذلك علينا دائما ان يكون لدينا خطة  لتجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجهنا. 


واكد قندح ان شكل الموازنة لم يتغير خلال السنوات الاخيرة وعند سماع خطاب وزير المالية انه لا يوجد زيادات ضريبية فهذا جيد ولكن يجب ان يتزامن مع تحفيز الاقتصاد من خلال خلق فرص العمل ، واعطاء القطاع الخاص دوره بشكل حقيقي من خلال الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص ، وتطوير القطاع الزراعي ، واستغلال القطاع السياحي بشكل افضل .


واشار قندح ان الموازنة تقسم ما بين رواتب واجور الجهاز المدني والعسكري ونفقات رأسمالية وفوائد الدين العام وجزء مساعدات وجامعات ومعونة وطنية اضافة الى الصحة والتعليم.


في نهاية الجلسة، قال الخبير الاقتصادي قندح إن الأزمات التي حصلت بالإقليم اثرت على الوضع الاقتصادي ، هنالك ايجابيات اهمها ان الضريبة لم ترتفع ، وتحسين الحماية الاجتماعية ، وتعزيز الاعتماد على الذات ، حيث ان ٩٠ ٪؜ من النفقات الجارية مغطاة من الموازنة.


بدوره اكد الدكتور محمود فريحات انه لا بد من تطبيق الموازنة الموجهة بنتائج حيث انها تعتبر من افضل المنهجيات في العالم بهدف وطني واستراتيجي لتحقيق الاهداف الاستراتيجية المرجوة وايجاد مركز لمراقبة مؤشرات قياس الأداء لتحقيق تلك الاهداف. 


ومن الجدير بالذكر أن هذه الجلسة الحوارية تأتي ضمن عدة جلسات حوارية يعقدها حزب الميثاق الوطني من حين لآخر حيث يتم استضافة شخصيات وطنية للحديث عن أهم المجريات التي تحدث على الساحة المحلية والإقليمية والدولية. 

وتشهد هذه الجلسات حضور عدد كبير من اعضاء ومنتسبي الحزب إضافة الى عدد من الوسائل الاعلامية وغيرهم من الضيوف، ويطرح المتواجدون على المتحدثين عددا من الاسئلة، والتي يتم الاجابة عليها بكل وضوح وشفافية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر