رئيس المنتدى الأقتصادي الأردني النائب خير أبو صعيليك يحاضر في جمعية الرخاء لرجال الأعمال  20 مستفيد و مستفيدة من شركة "صندوق المرأة" يُشاركن في بازار بالعقبة..صور الصفدي وبوغالي: مواقف أردنية جزائرية متطابقة بقيادة الملك والرئيس تبون دفاعاً عن الحق الفلسطيني...صور لأول مرة في تاريخ الجامعة ...جنازة العالم الدكتور مصطفى العبادلة تجوب طرقات الجامعة الأردنية تنفيذا لوصيته إستقالة جماعية من لجنة التأمين الصحي للصحفيين شركة البوتاس العربية تنعى والد صاحبة السمو الملكي الأميرة رجوة الحسين الميثاق الوطني: وسائل إعلام غربية سلطت الضوء على ما تحدث به جلالة الملك لأنه يمثل صوت الحكمة والعقلانية الدكتور جعفر المعايطة يكتب..من الشعب الى الملك  الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع  تنعى والد سمو الأميرة رجوة الحسين وزير الخارجية سيقدم مرافعة الأردن الشفوية أمام محكمة العدل الخميس مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية ينعى والد سمو الأميرة رجوة الحسين الصفدي وغباش: الأردن والإمارات يواصلان جهود إسناد الأشقاء الفلسطينيين والوصاية الهاشمية خط الدفاع الأول عن المقدسات  عشائر صخور الأغور عامة والظهيرات خاصة تنعى المرحوم الحاج عبدالله الظهيرات.   293 مليون دينار الأرباح الصافية لشركة البوتاس العربية للعام 2023 الميثاق يشكل لجنة لاستقبال وفرز طلبات الترشح للانتخابات

القسم : مال واعمال وتأمين
الخرابشة يطلق مشروع استكشاف خامات الرصاص والزنك والذهب في سمرة طيبة 
الخرابشة يطلق مشروع استكشاف خامات الرصاص والزنك والذهب في سمرة طيبة 
الخرابشة يطلق مشروع استكشاف خامات الرصاص والزنك والذهب في سمرة طيبة 
نشر بتاريخ : Sat, 18 Mar 2023 07:31:02 GMT
الخرابشة يطلق مشروع استكشاف خامات الرصاص والزنك والذهب في سمرة طيبة 
ناطق نيوز
عمان 18-3/اطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم السبت مشروع استكشاف خامات الرصاص والزنك والذهب في منطقة (سمرة طيبة) بوادي عربة.
وقال الوزير الخرابشة ان المشروع الذي ينفذ من خلال كوادر وزارة الطاقة والثروة المعدنية يأتي في اطار مشروع التعدين الوطني الذي اطلقته الوزارة مطلع عام 2021 للتنقيب الثروات المعدنية على ارض المملكة والتي تقع ضمن الدرع العربي النوبي وهي منطقة غنية بالمعادن.
 وأضاف ان المشروع يأتي ضمن مجموعة مشاريع اطلقتها الوزارة ومذكرات تفاهم تعمل بموجبها شركات على الأرض لاجراء دراسات الجدوى اللازمة.
 ولفت الى دراسات سابقة أجرتها الوزارة بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية الفرنسية حول مشروع سمرة طيبة اظهرت مؤشرات أولية لوجود بعض العناصر مثل (الزنك والرصاص والذهب).
 وأشار الوزير الخرابشة الى ان المشروع يأتي استكمالا لهذه الدراسات والحصول على معلومات كافية لتسويق هذه المناطق مؤكدا أهمية هذه المشاريع في اطار سياسة الحكومة ضمن رؤية التحديث الاقتصادي والتي عرفت قطاع التعدين بانه من القطاعات ذات القيمة العالية.
 واعرب عن امله ان يسهم القطاع بدور مهم في عملية التنمية الاقتصادية خاصة وان مثل هذه المشاريع تقام في مناطق تحتاج الى عمليات تنمية وفتح المزيد من فرص العمل متوقعا استكمال مشروع سمرة طيبة بنهاية العام الحالي لتسويقه كفرصة استثمارية.
 وأشار الوزير الخرابشة الى "محطات أخرى" ضمن برنامج التعدين الوطني تنفذها كوادر وزارة الطاقة والثروة المعدنية ومنها التنقيب عن الذهب في (جبل المبارك ووادي صامط) بالإضافة الى عمليات التنقيب عن الفوسفات في المناطق الشرقية مؤكدا ان نتائج بعض العينات السطحية اشارت الى تراكيز جيدة لخامات (الرصاص والزنك والذهب).
 وقال ان الوزارة بصدد التوقيع على مذكرة تفاهم مع احدى الشركات التي تقدمت لاستغلال خامات الفوسفات الشرقية وندرس بعض الطلبات الخاصة بالاستثمار في البوتاس الصخري في البحر الميت مؤكدا ان مشاريع قطاع التعدين بحاجة الى وقت لجمع العينات وتحليلها واعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للاستثمار فيها.
 واكد الخرابشة ان الوزارة ماضية في تنفيذ مثل هذه المشاريع لاثرها على الاقتصاد الوطني ورفده بقيمة اقتصادية مضافة.
 من جانبه قال مدير الدراسات في وزارة الطاقة  هشام الزيود ان المنطقة تم تقسيمها الى 16 حوضا ترسيبيا من مجاري الاودية ويتم الان العمل ضمن الحوضين الاول والثاني وتم جمع 76 عينة موزعة على نهايات الاودية من عينات ثقيلة مركزة وعينات صخرية من المقاطع الصخرية وعينات من نهايات رسوبيات الاودية.
 وأشار الزيود الى ان النتائج الأولية للعينات التي جمعها فريق الوزارة أظهرت مؤشرات لوجود نسب من الذهب في عينات الاوديه وصلت الى (20 ppb) جزء من البليون في حين تجاوزت تراكيز الزنك (1000 ppm) ما يعادل كيلوجراما  من المعدن المركز في الطن الواحد من الرسوبيات النهرية في حين تجاوز معدن الرصاص (170 ppm) ما يعادل 170 جراما مركزا  للطن من الرسوبيات.
 وقال انه تم للان حفر 7 حفر استكشافية ضمن المنطقة التي اظهرت في اوديتها نتائج ايجابية وسيستكمل العمل لحفر مجموعة من الابار أيضا لافتا الى ان المنطقة المستهدفة في دراسات المسح الجيوكيميائي في منطقة وادي عربة (سمرة طيبة) هي امتداد لمناطق ابو خشيبة في الجزء الشرقي من وادي عربة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر