الميثاق يؤيد استحداث ألوية غرب اربد والمعراض وترفيع قضائي بلعما ومؤاب إلى ألوية الميثاق الوطني: نجدد الدعم المطلق لما يبذله الأردن بقيادة جلالة الملك لمواجهة العدوان الغاشم على غزة الماجستير للزميل محمد الحسني ..صور الرئيس الصفدي...عشرة على عشرة  عاجل...نص مقترح صفقة التبادل ووقف الحرب الذي وافقت علي حماس الملك من واشنطن: على المجتمع الدولي التحرك لمنع كارثة جديدة في رفح جهود سمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني في السّلم والحرب بقلم الإعلامي عادل سالم الرفايعه محافظ معان يكرم رئيس بلدية الشوبك الشيخ عادل الرفايعة.       بحث سبل التعاون بين الأردن والعراق في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية النائب وائل رزوق يطالب "بلدية"بني عبيد رفض اتفاقية "الحسبة" الصفدي يهنئ الأخوة المسيحيين بعيد الفصح  حماية الصحفيين : جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينين أكبر جريمة ارتكبت في تاريخ الصحافة الميثاق الوطني يعقد لقاء حواريا في محافظة الكرك  البوتاس العربية تحقق أرباحاً صافية بقيمة (52) مليون دينار في الربع الأول أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتا وتنقله لأسدود

القسم : مال واعمال وتأمين
رئيس المنتدى الأقتصادي الأردني النائب خير أبو صعيليك يحاضر في جمعية الرخاء لرجال الأعمال 
رئيس المنتدى الأقتصادي الأردني النائب خير أبو صعيليك يحاضر في جمعية الرخاء لرجال الأعمال 
رئيس المنتدى الأقتصادي الأردني النائب خير أبو صعيليك يحاضر في جمعية الرخاء لرجال الأعمال 
نشر بتاريخ : Wed, 21 Feb 2024 07:46:42 GMT
رئيس المنتدى الأقتصادي الأردني النائب خير أبو صعيليك يحاضر في جمعية الرخاء لرجال الأعمال 

أبو صعيليك: لا يمكن اعتبار الأحداث الجيوسياسية  على أنها سبب لتباطوء زخم العمل في إنجاز مسارات التحديث، مما يستدعي تحويل التحديات الى فرص

أبو صعيليك: ‏على القطاع العام الإقتراب أكثر نحو القطاع الخاص و مد جسور شراكة حقيقية وليست شكلية

أبو صعيليك: ‏برنامج تسهيل المدد الجديد مع الصندوق شهادة على ثقة المؤسسات في برنامج الإصلاح المالي

أبو صعيليك: ‏الثقب الأسود في منظومة البيئة الاستثمارية هي البيروقراطية مما يستوجب  إعادة بناء الإجراءات ثم الأتمتة

أبو صعيليك: ‏هناك متسع في موازنة  2024 لضبط النفقات

أبو صعيليك: ‏معالجة ملفي شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه أصبح ضرورة وطنية ملحة

أبو صعيليك: إزالة التشوهات من بند الآفاق الراسمالي شرط لتحقيق نسب النمو المستهدفه

أبو صعيليك: ‏يجب إضافة بعد جديد لمسارات الإصلاح الثلاثة وهو المواطن المهيء الذي يقبل الإصلاح ويمارسه سلوكا

ناطق نيوز

قال رئيس المنتدى الاقتصادي الأردني النائب الدكتور خير أبو صعيليك ان التحديات الجيوسياسية والازمات في الإقليم يجب أن تزيدنا عزما لتحويلها إلى فرص.
‏وأضاف أبوصعيليك في حديثه أمام مجموعة من ممثلي القطاع الخاص في الجلسة الحوارية التي نظمتها جمعية الرخاء لرجال الأعمال أن التوجيه الملكي السامي دائما يتعلق بضرورة أن يلمس المواطن آثار الخطط والاستراتيجيات وأنه لتحقيق ذلك علينا دفع النمو الحقيقي ليتجاوز نسبة  5% إضافة إلى معالجة نسبة البطالة العالية بين الشباب.
‏واستعرض ابو صعيليك أبرز مؤشرات موازنة 2024 حيث أشار إلى مخصصات الإنفاق الرأسمالي والتي وصفها بالمبلغ الأكبر في تاريخ الدولة إلا أن بند المشاريع الجديدة المقدر بمبلغ 73 مليون فقط هو الأقل في السنوات العشر الأخيرة.
‏كما أشاد باستدامة المالية العامة معتبرا أن الاتفاق الجديد مع صندوق النقد  الدولي هو بمثابة شهادة على ثقة المؤسسات الدولية ببرنامج الإصلاح المالي الذي تبنته الحكومة.

‏وأضاف أن هناك متسع في موازنة 2024 لضبط النفقات خاصة أنها ارتفعت مقدار 9٪؜ عن موازنة 2023  مشيرا إلى أن العجز المجمع يمثل خمس الانفاق العام داعيا الى تعزيز المالية العامة من خلال الاستمرار في تحسين البيئة الاستثمارية وتعزيز الاستثمارات القائمة والعمل على جذب استثمارات جديدة قائلا أن الثقب الأسود في المنظومة الاستثمارية هي البيروقراطية وضعف أداء القطاع العام وأن الحل لذلك هو اعادة بناء الإجراءات وهندستها ثم الانتقال إلى الأتمتة.

‏و وصف ابو صعيليك الاقتصاد الأردني بأنه اقتصاد ديناميكي قادر على التعامل مع الصدمات مشددا على ضرورة الاعتماد على الذات في ظل تضاؤل المنح الخارجية عام بعد آخر مشيرا إلى أن نسبة تغطية الإيرادات المحلية للنفقات الجارية في موازنة 2024 تقترب من 90 %.
‏وشدد أبو صعيليك أن المواطن هو متلقي الخدمة وهو القادر على الحكم على جودتها مضيفا أنه لا يمكن إنجاز مسارات التحديث إلا بوجود المواطن المهيء الذي يقبل الإصلاح ويمارسه سلوكا.
‏و اختتم ابو صعيليك حديثه بإستعراض أبرز ملامح رؤية التحديث الاقتصادي داعيا لاستمرار زخم العمل في المسارات الثلاثة قائلا أننا متفائلون بمستقبل الأردن في ظل وجود قيادة حكيمة واستقرار أمني وسياسي ما يجعل الأردن مركزا اقليميا جاذبا للاستثمار.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر