انطلاق فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2021 الخميس "الاستهلاكية المدنية" تبدأ التخفيضات على عشرات السلع من الخميس أول منخفض جوي نهاية الأسبوع واحتمال هطول الامطار مجلس حكماء المسلمين ينظم مؤتمرا بعنوان: إعلاميون ضد الكراهية توصية نيابية.. الجلوة للجد الأول فقط وبأثر رجعي قبول استقالة السليمات وتعيين العبداللات مديرا لـ"البشير" الاستطلاعات والتحليل غير المعياري وسيم أبو زيد مبارك المولود الجديد"خالد" الهواري يتخذ عدة قرارات لتخفيف الاكتظاظ في مستشفيات البشير الدكتور عبدالرحمن المعاني يكتب.....فيروس كورونا المستجد المتوطن...! مدير عام مستشفى البشير يوجه رسالة قاسية لوزير الصحة ويعلن إستقالته من منصبه ...نص الرسالة. ضمن النشاطات العلمية التي ينظمها مستشفى رويال...الدكتور أيمن البطوش يحاضر بعنوان" إعتلال العصب السكري"...صور ترجيح صرف الرواتب الخميس الإعلان عن موعد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية الأجنبية الأسبوع الحالي وزارة الزراعة تطلق مشروع تدريب وتشغيل للاردنيين

القسم : صحتك في الدنيا
انخفاض الإقبال على تلقي لقاحات كورونا خلال الفترة الماضية
انخفاض الإقبال على تلقي لقاحات كورونا خلال الفترة الماضية
نشر بتاريخ : Mon, 06 Sep 2021 10:31:07 GMT

قالت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، إن الإقبال على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد بدأ بلانخفاض تدريجياً في الفترة القليلة الماضية، كما أن الإقبال على الجرعة المعززة الخاصة بأصحاب المناعة المتدنية بسيط ومتواضع جداً.

وأوضح الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي، أن الوزارة قامت بإعادة جدولة معظم الأشخاص المتخلفين بغض النظر عن كل أنواع المطاعيم، وتم تحديد المراكز التي تعطي كل جرعة سواء أولى أو ثانية، بعد التراجع في تلقي اللقاح.

وأضاف البلبيسي  أن المراكز كانت تستوعب تطعيم نحو 111 ألف مواطن في اليوم، أما الآن فأعداد الأشخاص المقبلين على التطعيم في اليوم لا تزيد عن 20-30 ألفاً يومياً. مشيراً الى أن المراكز لا يوجد فيها ازدحام و منظمة بشكل جيد.

مبيناً أنه في شهر حزيران/يونيو الماضي تم اعطاء الجرعة الأولى لـ 904 آلاف جرعة، والجرعة الثانية لـ 844 ألفاً، وفي تموز/يوليو انخفضت الجرعة الأولى إلى 533 ألفاً، وفي آب/أغسطس انخفضت الجرعة الأولى إلى 460 ألفاً.

وتابع ان هناك انخفاض واضح بين حزيران/يونيو، وآب/أغسطس، ما بين 900 ألف إلى 460 ألفاً فهناك 50% انخفاض على مستوى الإقبال على المطاعيم شهرياً.

كما أكدت الوزارة على توافر 4 أنواع من المطاعيم (فايزر، أسترازينيكا، سينوفارم، سبوتنيك في) في الأردن، وحددت مراكز لإعطائها سواء أكانت للجرعة الأولى أو الثانية.

وبين البلبيسي تراجع الإقبال على المطاعيم بسبب الوصول إلى نحو 56% من الفئة المستهدفة بالتطعيم من الجرعة الأولى، ونحو 46% من الفئة المستهدفة بالجرعتين، الآن معظم الأشخاص الذين كانت لديهم الرغبة بالتطعيم حصلوا على المطاعيم التي يريدونها.

وأضاف أن "الدور الآن على الأشخاص المترددين، ويجب تشجيعهم للإقبال على أخذ المطعوم".

كما حث المواطنين للتوجه لأي مركز لأخذ الجرعة الثانية عليه التأكد أنها هي من نفس نوع الجرعة الأولى، وأنها موجودة في نفس هذه المراكز.

وأشار إلى أن "الإقبال على الجرعة المعززة لمتدني المناعة بسيط ومتواضع جداً؛ فاليوم قمنا بتطعيم نحو 100 شخص فقط من هذه الفئة". معتقداً أن الإقبال سيكون أشد على هذه المراكز في الأيام المقبلة عندما تنتشر المعلومة بين المواطنين.

وتحدث عن شكاوى وصلت وزارة الصحة من مواطنين يريدون تلقي جرعة معززة ذهبوا إلى مراكز لا تعطي هذه الجرعة، مشيراً إلى أن الوزارة حددت مراكز لإعطاء الجرعة لإصحاب المناعة المتدنية.

ولا تزال الجرعات المعززة مفتوحة للأشخاص الراغبين بالسفر أو الذهاب إلى بلدان تتطلب أن تكون هناك جرعات إضافية أو جرعات من نوع ما.

ويبلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعة معززة لغايات السفر نحو 11 ألف شخص.

وأشار البلبيسي إلى فتح باب التطعيم منذ أكثر من شهرين لهذه الفئة، وكان عدد الذين سجلوا أكثر من 30 ألف شخص، لكن الذين تلقوا الجرعات حتى الآن نحو 11 ألف شخص.

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر