اختتام البطولة التنشيطية لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية (الدورة الثامنة عشرة )..صور الدكتور جاسم الغصاونة،، مبارك الترقية رئيس مجلس النواب الصفدي يرعى حملة وطنية للتبرع بالدم لغزة علي مصطفى عبدالخالق في ذمة الله الميثاق الوطني يعقد إجتماعه ال 54 ويؤكد الفخر بالقوات المسلحة في التصدي لأية محاولات إيرانية أو إسرائيلية لتعريض أمن الوطن للخطر الصفدي وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين  رئيسا بلديتي الشوبك وعين الباشا يرفضان دعوة لزيارة ايران بجهود من رئيس بلدية الشوبك وأعضاء المجلس...الاعلان عن باقة من المشاريع في لواء الشوبك الرئيس العراقي يلتقي الرئيس أحمد الصفدي في مجلس النواب...صور الميثاق الوطني  يزور عددا من مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة البلقاء  وزير الخارجية الصفدي: حذرنا من أن نتنياهو سيحاول أن يفتعل مواجهة مع إيران ليجر ‎الولايات المتحدة والغرب إلى حرب إقليمية الميثاق الوطني يؤكد دعمه للموقف الأردني تجاه ما تشهده المنطقة من تصعيد وتوتر البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد  اعلام إسرائيلي: شعور بأن نتنياهو يخمد الحرب، ولا ينوي الوفاء بتعهداته في "القضاء على حماس"... الطويل يتفقد أيتام مخيم البقعة ويقدم كسوة العيد ومنحة الطالب المتميز

القسم : السوشيال ميديا
طالبة في مؤسسة قطر تدعم ذوي الإعاقة البصرية من خلال مشاركتها في تقديم خدمات التعليق الوصفي السمعي
طالبة في مؤسسة قطر تدعم ذوي الإعاقة البصرية من خلال مشاركتها في تقديم خدمات التعليق الوصفي السمعي
طالبة في مؤسسة قطر تدعم ذوي الإعاقة البصرية من خلال مشاركتها في تقديم خدمات التعليق الوصفي السمعي
نشر بتاريخ : Wed, 03 May 2023 11:58:55 GMT
طالبة في مؤسسة قطر تدعم ذوي الإعاقة البصرية من خلال مشاركتها في تقديم خدمات التعليق الوصفي السمعي

ناطق نيوز

بينما تستعد للاحتفاء بتخرجها قريبًا، تصف ريم أبو زيد، الطالبة في جامعة حمد بن خليفة، كيف مثّلت مبادرات مؤسسة قطر لتيسير الوصول التي شاركت بها خلال كأس العالم، نموذجًا حقيقيًا لما يجب أن يكون عليه المجتمع الشامل

الدوحة، قطر، مايو 2023: لم يكن الأثر الذي تركته مساهمة ريم أبو زيد في فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ أقل وقعًا من الأهداف التي سُجّلت في الملاعب خلال أكبر حدث رياضي في العالم، فقد نالت جهودها استحسانًا وعرفانًا جاء على شكل تعليقات مثل: "صوتك جعلني أشعر وكأنني أشاهد العرض"؛ و"يمكننا الآن تخيل المكان بأكمله"؛ و"لقد استمتعنا بالعرض بفضلك".
كانت هذه بعضًا من التعليقات التي سمعتها ريم، وهي طالبة تستعد لحفل تخرجها في برنامج ماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، التابعة لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، من ذوي الإعاقة البصرية الذين حضروا مختلف فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ التي غطتها بصفتها معلّقة ومؤدية صوتية. 
تقول ريم أبو زيد: "إن العمل في سبيل تيسير وصول الأفراد إلى ما لم يكن في متناولهم في السابق يجعلني أشعر أن لي دورًا مفيدًا في هذه الحياة. وكم أثّرت كلماتهم في وجداني! لقد أدركت بفضل هذه التجربة كيف يمكن لعملي كمعلّقة وصف سمعي أن يساعد الناس، وربما يؤثر إيجابًا في حياتهم". 
كانت ريم جزءًا من فرق تيسير الوصول االمشارك في المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة" الذي أقيم تحت شعار "نرحب بالعالم في قطر 2022™". وقدمت خلالها خدمات التعليق الوصفي 

السمعي للّوحات المعروضة في الفعالية التي أقيمت في مكتبة قطر الوطنية قبيل انطلاقة بطولة كأس العالم.
كما شاركت ريم أيضًا بصفة معلّقة ومؤدية صوتية في تجربة "سيروا في الأرض" متعددة الحواس الكائنة في المدينة التعليمية والتي تقدم لمجتمع ذوي الإعاقة البصرية فرصة للاستمتاع بآخر ما أبدعه الفنان العالمي الراحل مقبول فدا حسين. بالإضافة إلى ذلك، كانت ريم من بين مقدمي خدمات التعليق الوصفي السمعي في العرض الذي سبق حفل افتتاح كأس العالم 2022.
وفي حديثها عن الحماس والصعوبات والفرحة التي مرت بها أثناء عملها في كل حدث شاركت فيه، تعلّق ريم: "في العرض الذي سبق حفل افتتاح كأس العالم، وصفنا جميع التفاصيل صوتيًا باللغتين العربية والإنجليزية، بما في ذلك القمصان، والأعلام، والتمائم، والملابس القطرية التقليدية للرجال والنساء، وغيرها".
وتضيف: "منحتني مشاركتي في هكذا حدث ضخم شعورًا غامرًا؛ فقد كان الناس من جميع أنحاء العالم يستمعون إلى أصواتنا بينما كنا نحاول مساعدة الجميع، بغض النظر عن قدراتهم، على أن يعايشوا تفاصيل ذلك اليوم الرائع".
مع ذلك، تشعر ريم أن عملها في تجربة "سيروا في الأرض" متعددة الحواس هو الأقرب إلى قلبها، وتقول إن التجربة كانت مفعمة بالجوانب الفنية، بما فيها من موسيقى وألوان، وأنها أتاحت لها الفرصة لرؤية الجمهور من ذوي الإعاقة البصرية وهم يتفاعلون مع وصفها السمعي بشكل مباشر. 
تقول: "خلال تجربة ’سيروا في الأرض‘ متعددة الحواس، أعطيتُ مجموعة من المكفوفين لمحة عن الفنان الراحل، ووصفًا للمكان الذي نحن فيه والجدار الفسيفسائي. كنت أدلهم على القطع الصغيرة في اللوحة الجدارية وأصف لهم صوتيًا ما يلمسونه في الوقت نفسه. عندما انتهيت، قال لي أحدهم: ’يمكنني تصورّها الآن، يا للروعة‘. كانت تلك من أسعد اللحظات بالنسبة لي، إذ شعرت وكأنه يبصر كل ما حوله من خلال صوتي".
تضيف: "لم يقتصر الأمر على الأفراد من ذوي الإعاقة البصرية، فقد كان من بين الحضور أشخاص مبصرون، لكنهم اختاروا استخدام سماعات الرأس للاستماع إلى أصواتنا، وقالوا إن العرض مع الوصف السمعي أضاف المزيد من السحر إلى تجربتهم".
وهذا هو المغزى بحسب ريم، إذ إن "الوصف الصوتي ليس مخصّصًا لأشخاص بعينهم فقط، بل يمكن للجميع الاستمتاع به".
في وقت سعت فيه لنيل درجة الماجستير، أدركت ريم أن العمل في مجال تيسير الوصول يبني الجسور بين أفراد المجتمع، وأن تيسير الوصول إلى شيء ما يعني إتاحته لأكبر عدد ممكن من الأشخاص بغض النظر عن قدراتهم.
وترى ريم ضرورة تثقيف جميع الناس، كلّ حسب موقعه وإمكانياته، حول مفهوم الوصول الميسّر، فتقول: "يجب أن نتعلم كيف نضع أنفسنا في مكان الآخرين. على سبيل المثال، عندما ندخل مركزًا تجاريًا، يجب أن نسأل عما إذا كان هذا المركز التجاري متاحًا للأشخاص من ذوي القدرات المختلفة في المجتمع". 

يُعقد ملتقى خريجي مؤسسة قطر السنوي يوم السبت 13 مايو، حيث يلتقي خريجو المؤسسة مُجددًا ضمن المنظومة التعليمية الفريدة من نوعها التي جمعتهم، بما يُساعدهم على تعزيز التواصل، وبناء الروابط، ومناقشة الفرص الوظيفية فيما بينهم ومع مختلف الجهات الوطنية. يعكس ملتقى خريجي مؤسسة قطر جهود المؤسسة وسعيها نحو بناء مجتمع الخريجين على المستويين الوطني والدولي، وتوفير منصة لهم ليتمكّنوا من خلالها التعبير عن أفكارهم والتحديات التي تواجههم واهتماماتهم خلال حياتهم المهنيّة.


انتهى

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية. 

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءًا من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.







جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر