استكملت مجموعة سدين حملة العطاء وتوزيع طرود الخير في مختلف محافظات المملكة منح من “عمان العربية” للوطني للأمن وإدارة الازمات النائب هيثم زيادين يدعو الحكومة للتراجع عن قرار الحظر الشامل لأيام متواصلة أبناء المرحوم الحاج عبدالله البطوش ينعون الأخ والصديق زهير البطوش وفاة رئيس غرفة تجارة المزار الجنوبي زهير البطوش الملاحمه يكتب.. الضمان .. كانت .. مؤسسة أمان لتبلغ 44.2 مليون دينار بعد خصم الضريبة 20 % نمو أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية في 2019 العين ناصر جودة...إقامة دولة فلسطينية مستقلة مصلحة أردنيا عليا التل يكتب... نحو مظلة اجتماعية وطنية فلسطين النيابية " تثمن مواقف الملك تجاة القضية الفلسطينية" الزميل عبدالله العظم يكتب... الحل بتعديل الدستور إبن الكرك.. أكرم إبراهيم البلوي يكتب لجلالة الملك قصيدة بعنوان... أردن الأمان الملاحمه يكتب... المعارضة الخارجية .. هل هي ضرورية !؟ شكر على تعاز من عشيرة القرالة وزير الأوقاف الرجل الميداني

القسم : صحتك في الدنيا
يوم طبي مجاني لفحص شبكيّة العين في مستشفى الجامعة الأردنية... صور
يوم طبي مجاني لفحص شبكيّة العين في مستشفى الجامعة الأردنية... صور
نشر بتاريخ : Wed, 03 Oct 2018 15:09:52 GMT
ناطق نيوز-عمان

رعى مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الدكتور عبد العزيز الزيادات أمس الثلاثاء فعاليّات اليوم الطبي التّوعوي الذي نظّمته شعبة العيون في المستشفى بالتعاون مع شركة نوفارتس للأدوية، يرافقه نائبيه للشؤون الطبيّة والإدارية الأستاذ الدكتور عماد العبداللات والدكتور نخلة أبو ياغي ورئيس شعبة العيون الأستاذ الدكتور أسامة عبابنة.
وتهدف هذ الفعالية التي شملت إجراء فحص مجاني لشبكيّة العين إلى زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع حول أمراض العيون بشكل عام وأمراض الشبكية بشكل خاص، وأهمية إجراء الفحوصات الدورية للكشف عنه وسُبُل الوقاية منه، كونها تُعد من الأمراض التي تحتاج إلى متابعة والتزام بتعليمات الطبيب.
وأكّد الدكتور الزيادات على أهميّة إقامة مثل هذه الفعاليّات مُشيداً بدور شعبة العيون وجهودهم في توعية المرضى والمُراجعين بهذه الأمراض، لا سيما بأنّه من الأمراض التي لا يوجد لها أعراض في مراحلها الأولية ولذلك فإن الكشف المبكر هو الطريقة الوحيدة لاكتشافه، لافتاً إلى أهميّة استغلال مثل هذه النشاطات لتعزيز التوعية الصحية التي يُقدّمها المستشفى للمرضى والمجتمع.
من جانبه قال الأستاذ الدكتور أسامة عبابنة رئيس شعبة العيون في المستشفى بأنّ هذا الفحص المجاني يتم باستخدام جهاز تصوير قاع العين دون استخدام قطرة توسيع للحدقة، مضيفاً بأن أبرز ما يميّز هذا الجهاز هو سهولة التصوير باستخدامه والحصول على صورة توضيحيّة لشبكيّة العين لرصد التغيّرات المرضيّة التي قد تحدُث بسبب مرض السكري أو أمراض أخرى ذات علاقة، بالإضافة إلى احتوائه على خاصيّة حفظ الصور والقدرة على العودة إليها لمتابعة الحالة المرضيّة.

وبيّن الدكتور عبابنة بأنه وخلال هذه الفعاليّة والتي استمرّت على مدار يومين تمّ فحص  حوالي (250) حالة، مؤكّداً على أنه يجب على كل شخص تجاوز ال (40) من عمره إجراء فحص شامل للعين للتأكد من سلامة المنطقة المركزيّة في العين، مشدّداً على ضرورة إجراء الفحص لمرضى السكري بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية (كالضغط والروماتيزم) والأشخاص الذين يتناول بعضهم الأدوية التي قد تؤثّر على العين ومن أبرزها الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون وبعض أدوية الروماتيزم كونهم الفئة الأكثر تعرضاً لأمراض شبكيّة العين، موضّحاً بأنّ إهمال هذا الفحص قد يؤدّي إلى اعتلال الشبكيّة لديهم.
وتوجّه الدكتور عبابنة بالشكر إلى كل من إدارة المستشفى على تبنّي فكرة إقامة هذه الفعاليّة، وأخصائيّي شعبة العيون الدكتورة منى السعد والدكتور نخلة أبو ياغي لما بذلوه من جهود تمثّلت بفحص المرضى والمراجعين على مدار اليومين، بالإضافة إلى شركة نوفارتس للأدوية التي قدّمت خلال هذه الفعاليّة جهاز تصوير قاع العين، مؤكّداً على أنّ الشركة تُعد من الشركات الرائدة التي تختص في عدة مجالات في العيون والتي تُركز في صُلب عملها على نشر التوعية للوقاية من المرض من خلال الفحص المبكر الذي يُساعد على التقليل من نسبة فقدان النظر والعمى.





جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر