السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج  عاجل...نقل وزير الأمن القومي الاسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته في الرملة إعلام عبري يعلن عن حدث صعب للغاية على حدود لبنان...تفاصيل تحالف الميثاق الوطني وكتلة الاتحاد والتغيير يحصد غالبية مقاعد اتحاد الطلبة في مؤتة الوزير الأسبق نادر الظهيرات: نقدر عاليا توجيهات جلالة الملك لتحديد موعد إجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يرحب بتوجيهات جلالة الملك لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية الميثاق الوطني يعقد اجتماعه ال 55 يدين فشل المجتمع الدولي في منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الدكتور جعفر المعايطة يكتب...رسالة إلى وطني المفدى  الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة مادبا..أسماء رئيس مجلس النواب الصفدي مستذكر الراحل حابس المجالي: بصمات المشير المجالي وجيشنا العربي في حروب فلسطين ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا..صور في الذكرى السنوية الأولى لوفاته: مضر بدران.. رجل دولة بمسيرة سياسية وأمنية حافلة أمير الكويت يبدأ زيارة دولة للأردن.. فماذا تعني زيارة “دولة”؟ جلالة الملك سيزور المستقلة للانتخاب لتوجيهها لتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية. هذا موعد الانتخابات .. فما مصير الحكومة والبرلمان ؟ 

القسم : صحتك في الدنيا
نصائح لاستعادة النشاط والطاقة بعد الإصابة بكوفيد-19
نصائح لاستعادة النشاط والطاقة بعد الإصابة بكوفيد-19
نشر بتاريخ : Tue, 24 Aug 2021 05:21:38 GMT

لا شك أن فيروس كورونا يترك أثراً صحياً لدى كل من أصيب به، وهناك الكثيرون الذين لا يزالون حتى اليوم يكافحون لاستعادة نشاطهم وحيويتهم.

حيث إن الإصابة بفيروس كورونا تسبب التعب والخمول لفترات طويلة، ويمكن أن تؤدي إلى الفقدان الطبيعي لقوة العضلات والطاقة، بالإضافة إلى تغيرات في عملية التمثيل الغذائي، و الصحة المناعية، ووظيفة الأعضاء الداخلية، لذلك يصبح النشاط البدني مهماً للتعافي، فضلاً عن ضرورة عدم إجهاد النفس والتحرك بقدر المستطاع؛ لمساعدة الجسم حتى يعود إلى عمله الطبيعي، ومساعدته على إنتاج الأجسام المضادّة وخلايا الجهاز المناعي وتجديد شباب الجسم ومنحه القوة لأداء وظائفه اليومية.

وفيما يلي نصائح لاستعادة النشاط والطاقة بعد كورونا:

1.            من الضروري جداً الاهتمام بنوعية الطعام والشراب؛ لأنهما يمدّان الجسم بالطاقة، ويساعدانه على استعادة نشاطه كما يساهم الغذاء الصحي في التخلص من أية مشاكل أو مخلّفات صحية تركها الفيروس.

2.            التركيزعلى الأطعمة الغنية بالبروتين؛ كاللحوم، الدجاج، السمك، الأجبان، اللبن الزبادي، والحليب كامل الدسم؛ لأن هذه الأنواع من الأطعمة تحتوي على كمية البروتين التي يحتاجها الجسم عند الانتهاء من أي أزمة صحية معينة.

3.            شرب كمية كافية من المياه بما لا يقل عن الليتر ونصف يومياً، بالإضافة إلى تناول أنواع من الشوربات منها شوربة الخضروات، الدجاج والكريما؛ لتعويض كمية الأملاح التي خسرها الجسم جراء الإصابة بكورونا والحرارة المرتفعة التي أصيب بها.

4.            تناول 6 وجبات صغيرة خلال اليوم، على أن تحتوي كل وجبة على كمية بروتين مرتفعة، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات والمعادن في حال لم يتم تناول على الأقل نصف هذه الوجبات.

5.            أما الأشخاص الذين تراجعت حاسة التذوق لديهم، فمن المهم جداً أن يبدأوا تدريجياً بتناول الطعام الذي يحتوي على نكهات بعيداً عن البهارات، وتناول الأطباق الباردة، ومن ثم الأطباق الساخنة، ومن بعدها إضافة البهارات، بالإضافة إلى مضغ اللبان أو العلكة عدة مرات في النهار، بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة الأسنان.

6.            ممارسة الرياضة مهمة جداً، وتبدأ بحركات خفيفة منتظمة لا تسبب أي إرهاق للجسم، بالإضافة إلى ضرورة النوم حين  الشعور بالتعب.

7.            الاعتماد على 3 حصص من البروتين يومياً، نختار منها: اللحم، الدجاج، السمك، سمك التونة، البيض، المكسّرات؛ كالفستق واللوز... أو الحبوب؛ كالعدس، الحمص، الفاصولياء، بالإضافة إلى 3 حصص من منتجات الحليب، الأجبان، اللبن الزبادي، والجبن، و5 حصص من الفواكه والخضروات كحد أدنى.

8.            للأشخاص الذين لا يتمتّعون بشهية مفتوحة، بإمكانهم تناول المكمّلات الغذائية والفيتامينات، وتحضير "ميلك شيك" في المنزل يتكوّن من بروتين؛ كالحليب، اللبن الزبادي، الأفوكادو واللوز، وبعض أنواع من الفواكه الطازجة.

9.            تلعب الفيتامينات والمعادن المختلفة دوراً مهماً في تكوين قوة العضلات، وهو جانب مهم للغاية في جهاز المناعة، لذلك يجب دمج الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

10.         يفيد التدليك كثيراً في تنشيط الدورة الدموية للجسم، وهذا سيترتب عليه إراحة العضلات بشكل عام، وبالتالي الشعور بالارتياح إلى حد كبير، بالاضافة الى أن الحمام الدافئ يفيد في استعادة النشاط؛ لأن ذلك يسمح للعضلات بالاسترخاء.

11.         ويكون النوم مفيداً أيضاً في التخلص من الإرهاق، حيث إن الجسم يفرز هرمون النمو المسؤول بنسبة كبيرة عن تحسين الأنسجة وإصلاحها.

12.       ولاستعادة القوة والنشاط بعد التعافي من كورونا، يجب تناول الطعام الغني بفيتامين سي؛ مثل الليمون، الكيوي، الجوافة، وغيرها، واستبعاد الشاي والقهوة؛ لأنهما يتسببان في زيادة خفقان القلب.

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر