الدكتور عبدالحكيم القرالة يكتب...أفعال،،بالمواقف والأرقام وزيرة النقل تلتقي وفد البنك الدولي لبحث نتائج الدعم الفني. الشؤون الفلسطينية تقدم عشرة الآلف دينار للهيئة الخيرية الهاشمية تبرعا لغزة العرموطي يوجه سؤالا نيابيا حول عمل وترويج بعض المصانع لبيع الخمور..وثيقة أمين عام الميثاق الوطني المومني: التظاهرات  والتعبير عن الرأي مسموح فيه، وهو متسق تماما مع الموقف الرسمي ومتسق مع مصالح الأردن. جلالة الملك يزور البادية الوسطى ترافقه جلالة الملكة وولي العهد عاجل...الميثاق الوطني يقرر رسميا المشاركة في الإنتخابات النيابية القادمة الدكتور بشار عوض الطراونة،، مبارك الترقية نفاع يدعو المراة الى استثمار فرصة المشاركة والتغيير مركزي الميثاق الوطني يعقد اجتماعه السنوي الاول ويصادق على التقرير السنوي للحزب..صور الاردنيون في جامعة طنطا يشاركون بفعاليات يوم الشعوب  الميثاق الوطني يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق بإيقاف الحرب على غزة اتحاد الإعلام الرياضي يواصل تحضيراته للحفل السنوي كتلة الإصلاح تنسحب من جلسة العفو العام رئيس مجلس النواب الصفدي: الأردن لا يرتهن لقرارات أحد وسيبقى في طليعة المدافعين عن فلسطين

القسم : حوارات وتحليلات
زلة لسان قاضي القضاة تُعمق الأزمة بين مجلس النواب والشعب 
زلة لسان قاضي القضاة تُعمق الأزمة بين مجلس النواب والشعب 
زلة لسان قاضي القضاة تُعمق الأزمة بين مجلس النواب والشعب 
نشر بتاريخ : Tue, 21 Mar 2023 09:40:57 GMT
زلة لسان قاضي القضاة تُعمق الأزمة بين مجلس النواب والشعب 

ناطق نيوز-كتب معاذ البطوش 

في الوقت الذي يسعى فيه مجلس النواب إلى اعادة ثقة الشارع الأردني بالمجلس كممثل للشعب الاردني، وتعزيز الثقة بسلطات الدولة ومؤسساتها، وقع سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالحافظ الربطة بخطأ فادح وصفه نواب بزلة لسان تستوجب الإعتذار من المجلس.

"زلة لسان" سماحة قاضي القضاة لم تكن بالبسيطة بل تُعمق من أزمة الثقة بين المجلس النيابي والشعب الأردني الذي كاد "يكفر " اليوم بكل مؤسسات وسلطات الدولة نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها وما "يُضخ" عبر مواقع التواصل الإجتماعي من اشاعات وخطاب يحرض على الكراهية ضد الدولة ومؤسساتها.

ربما يتم قبول زلة اللسان من مواطن عام، أو موظف في دائرة قاضي القضاة،  فيتم معالجتها باصدار بيان توضيحي، ولكن صدورها من سماحة قاضي القضاة أمر خطير للغاية فمجلس النواب لا ينقصه الكثير من الاتهامات والاقاويل والاشاعات فرصيده كبير وواسع، وليس بحاحة لاقحامه بمثل هذه القضية التي أثارها سماحته سامحه الله.

أنا على يقين بأن دائرة قاضي القضاة كما هي باقي مؤسسات، وسلطات الدولة تأتي اليها الواسطة والمحسوبية والمطالبات بمخالفة القانون يوميا، ومن مرجعيات متعددة ومختلفة واقلها طلب نائب ان يعقد قرانه على قاصر ولكن سماحته لم يلتفت الى أحد الا للنائب ولا نعلم اذا ما كان سابقا أو حاليا.

اقف مع سماحته في عدم السماح بعقد قران أي رجل على قاصر، وهذا ايضا فيه التزام بالاتفاقيات الدولية التي وقع عليها الاردن، ولكن ما اتمناه من سماحته أن يعمم على المحاكم الشرعية وقضاة الشرع الشريف بعدم عقد قران عجوز طاعن بالسن على فتاة اصغر من أحفاده كما هو معمول به اليوم لدينا في الاردن، حيث لدي قصص متعلقة بعقد قران فتيات باول العشرين من العمر على اشخاص بعضهم يتجاوز 70سنة وينتهي الزواج بعد شهرين بالفشل، وسجلات دائرة قاضي القضاة تشهد على ذلك.

نتمنى على سماحته زيادة الرقابة على المحاكم الشرعية حيث لا تبقى تعقد الزواج الثاني دون الالتزام بابلاغ الزوجة الأول،  ويصبح زواج سري وبعض الحالات مر عليها سنوات ما أدى إلى انتشار الزواج السري الذي سيتسبب في المستقبل باحداث أزمة اجتماعية تنعكس على الامن المجتمعي وتكون عواقبها وخيمة.

ادافع عن سلطة البرلمان وعن الحكومة والقضاء ودائرة قاضي القضاة وأي وزارة او مؤسسة في الدولة كدفاعي عن العرش الهاشمي لأن هذه المؤسسات هي رأس مالنا، وهي مستقبل الاجيال القادمة، ولا يمكن لها أن تنهض الا اذا ما تم البناء على أساس الثقة بينها وبين الشارع الاردني فلا نهدم الوطن ومؤسساته بزلات اللسان.

أنا على يقين وبحكم معرفتي بسماحة قاضي القضاة بأنه عقلاني وابن بلد ومخلص للدولة ولقيادتها، ولكن ما صرح به حول نائب سينعكس سلبا على مجلس النواب ليس بشخوصه فقط بل به كسلطة عانت وتعاني من مؤامرة كبيرة قادها شخوص بعضهم تحت التراب وبعضهم الآخر يقبع خلف القضبان بتهم الخيانة .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ناطق نيوز 2017-2019

لا مانع من الاقتباس او النقل شريطة ذكر المصدر